أكاديميون في إيطاليا يطالبون بسحب دكتوراه فخرية من سعيّد

أكاديميون في إيطاليا يطالبون بسحب دكتوراه فخرية من سعيّد

أكاديميون في إيطاليا يطالبون بسحب دكتوراه فخرية من سعيّد لندن- عربي21 الجمعة، 14 يناير 2022 08:48 م بتوقيت غرينتش صفحات الرئاسة التونسية سبق أن اهتمت بشدة بهذه الدكتوراه الفخرية- فيسبوك طالب أكاديميون إيطاليون، بسحب دكتوراه فخرية للرئيس التونسي قيس سعيد، منحتها إياه جامعة "لا سابينزا" في روما.

ووجهه الأكاديميون رسالة إلى السلطات الأكاديمية في جامعة "لا سابينزا" نشرت فحواها وسائل إعلام تونسية، بينها صحيفة "تونيسكوب" الإلكترونية.

‎ وجاء في الرسالة، أنه "في 16 حزيران/ يونيو 2021 منحت جامعة لا سابينزا في روما رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد الدكتوراه الفخرية في القانون الروماني، ونظرية النظم القانونية وقانون السوق الخاص".

    — Tunisian Presidency - الرئاسة التونسية (@TnPresidency)         اقرأ أيضا:  وبرّروا هذا الموقف بما وصفوها "بالنزعة السلطوية المحافظة التي تميزت بها المواقف السياسية لقيس سعيد، والتي تجسدت في رفضه إصدار القوانين التي أقرها البرلمان التونسي".

  ومن بين الموقعين على الرسالة دومينيكو جالو، رئيس دائرة محكمة النقض الفخرية، وجوستافو جوزي من جامعة بولونيا، ودومنيكو كويريكو صحفي في لا ستامبا، وأنجيلو ستيفانيني من جامعة بولونيا، وفولفيو فاسالو باليولوج من جامعة باليرمو.

وأضافوا: "في 25 تموز/ يوليو 2021 وبعد حصوله على هذا التمييز المهم، دعا الرئيس التونسي إلى تعليق أنشطة البرلمان وحل الحكومة وإلغاء حصانة أعضاء البرلمان، وذلك استنادا إلى الفصل 80 من الدستور التونسي لعام 2014".

وبحسب الرسالة، فإنه "بعد 25 يوليو الماضي تم تقديم العديد من الممثلين المدنيين للمعارضة وحتى المنتقدين المعتدلين للنظام السياسي الجديد الذي فرضه سعيد بمن فيهم محامون وبرلمانيون أمام محكمة عسكرية وتم احتجازهم".

كما أعلن الرئيس التونسي "في 10 كانون الأول/ ديسمبر أن المشكلة في تونس اليوم ناتجة عن دستور 2014 (.

.

) واتضح أن هذا القانون الأساسي لم يعد ساري المفعول، وأننا لا نستطيع الاستمرار في تنفيذه لأنه يفتقر إلى أي شرعية"، بحسب الرسالة.

  اقرأ أيضا:  وقالوا إن "هذه القرارات تتعارض بشكل واضح مع مبادئ الديمقراطية الدستورية المعلنة في الدستور التونسي لعام 2014، والتي تمّ على أساسها منح هذا اللقب الفخري للرئيس التونسي".

وأضافوا أن ذلك "يثير شكوكا جدية حول ما إذا كان ينبغي للسلطات الأكاديمية الإيطالية منح هذه الدكتوراه الفخرية للرئيس التونسي".

وتعاني تونس أزمة سياسية منذ 25 تموز/ يوليو الماضي، حين فرضت إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة، وتعيين أخرى جديدة.

وترفض غالبية القوى السياسية والمدنية بتونس هذه الإجراءات، وتؤكد أنها انقلاب على الدّستور وديمقراطية البلاد.

الأحد، 09 يناير 2022 07:36 ص بتوقيت غرينتش السبت، 18 ديسمبر 2021 12:47 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: ابوعمرالأحد، 16 يناير 2022 07:32 ص الدتوراه الفخرية لهذا الكائن القبيح تنتظره في مواسير الصرف الصحي.

.

أعزكم اللهلا يوجد المزيد من البيانات.

تأجيل محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من العراق قررت محكمة عراقية تأجيل النظر النظر في قضية بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من البلاد، إلى مطلع حزيران/يونيو، بناءا على طلب فريق الدفاع عن المتهم الألماني من أجل التعمق في بعض حيثيات التحقيق.

مسؤول حوثي يعلن عدم ممانعة جماعته تمديد الهدنة باليمن قال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة الحوثي في اليمن إن الجماعة ليست ضد تمديد الهدنة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة، لكنه وصفها بأنها "لم تكن مشجعة بما يكفي".

انتهاء التحقيق في "فساد العشرية" بموريتانيا.

.

ترقب للحكم أعلن فريق الدفاع عن الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز ختم التحقيق فيما بات يعرف بملف "فساد العشرية" الذي يتهم فيه الرئيس السابق ولد عبد العزيز و12 من أركانه حكمه.

مطالب بإسقاط وزير دفاع حكومة المعارضة السورية.

.

ما السبب؟ اندلعت مظاهرات شعبية في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، احتجاج على تجاهل وزارة الدفاع بالحكومة السورية المؤقتة، لمطالبات الأهالي بالكشف عن المتورطين بقضية الإفراج عن عنصر سابق في قوات النظام السوري، اعترف بقتل 7 مدنيين واغتصب امرأتين.

تعديل وزاري بالإمارات هو الأول في عهد محمد بن زايد أعلنت الإمارات، إجراء أول تعديل وزاري، في عهد رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان، شمل تعيين وزير جديد للتعليم ووزيري دولة، بهدف إجراء "تغيير هيكلي" بالمنظومة التعليمية.

قيادة الجيش الجزائري تدعم مبادرة الرئيس تبون "لم الشمل" أعلنت قيادة الجيش الجزائري، الأحد، دعمها مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون السياسية حول "لم الشمل"، داعية جميع أبناء الوطن "للالتفاف حولها".

"النواب الليبي" ينفي تخليه عن حكومة باشاغا نفى فتحي المريمي المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، صحة ما تم تداوله بشأن تشكيل حكومة مصغرة في البلاد، مشيرا إلى استمرار الجهود لحشد الدعم لحكومة فتحي باشاغا.

مظاهرات ضد سعيّد جنوبي تونس رفضا "للجمهورية الجديدة" تظاهر مئات التونسيين، الأحد، في محافظة مدنين، جنوب شرقي البلاد، احتجاجا على المسار السياسي الذي يسلكه الرئيس قيس سعيّد، فيما تواصلت ردود الفعل الرافضة لهيئة "الجمهورية الجديدة".

منوعات      |         (منذ: 4 أشهر | 105 قراءة)
.