×

الأخضر يحتفظ بالصدارة بتعادل مع طاجيكستان

الأخضر يحتفظ بالصدارة بتعادل مع طاجيكستان - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأخضر يحتفظ بالصدارة بتعادل مع طاجيكستان

الأخضر يحتفظ بالصدارة بتعادل مع طاجيكستان

العازف تقدم بهدف السبق قبل رد أصحاب الأرض

A A
تعادل منتخبنا الوطني خارج ملعبه مع طاجيكستان 1-1 أمس الثلاثاء على ستاد الجمهورية المركزي في دوشانبي، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

تقدم الأخضر عبر هدف فراس البريكان في الدقيقة 46، قبل أن تدرك طاجيكستان التعادل عن طريق رستم سويروف (80).

وحافظ الأخضر على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من أربع مباريات، مقابل 5 نقاط لطاجيكستان، و4 للأردن، في حين لا زال رصيد باكستان خالياً من النقاط.

بدأ اللقاء سريعاً بين المنتخبين حينما تبادلا الهجمات فيما بينهما، ومع مرور الوقت كان المنتخب الطاجيكي هو الأفضل حيث وصل إلى مناطق الضيوف في أكثر من مناسبة أبرزها حينما توغل أكثم نازاروف من الجهة اليسرى وعكس كرة عرضية على رأس أليشير جليلوف الذي سددها فوق العارضة بقليل (7).

واستمر الاندفاع الطاجيكي الذي فرض إيقاعه على منتخبنا عبر التنوع في طرق الوصول إلى مرمى الأخير، حيث جاءت ثاني الفرص عبر علي جوني عيني الذي تسلم كرة على مشارف منطقة الجزاء ثم سددها قوية مرت بجوار القائم الأيسر (9).

حاول منتخبنا التحرر من المواقع الخلفية والبناء الهجومي مع مرور الوقت، وجاء الرد الأول للأخضر عبر سالم الدوسري الذي تسلم كرة بينية من فراس البريكان وسدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء تصدى لها حارس طاجيكستان رستم يتيموف (19).

بعد ذلك تناوب الفريقان على التحكم بمجريات اللعب مع أفضلية نسبية للأخضر الذي كان الأكثر تنظيماً وتميزت محاولاته بانضباط تكتيكي كبير، وكاد عبدالله رديف أن يشكل خطراً على المرمى الطاجيكي حينما ارتقى لعرضية محمد البريك لكن الحارس يتيموف كان له بالمرصاد وتصدى للكرة بنجاح كبير في الدقيقة (42)، ثم أبعد الحارس ذاته تسديدة محمد كنو التي جاءت من على مشارف منطقة الجزاء (45+4).

نشط منتخب طاجيكستان في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وكان الأخطر على مرمى نظيره، وكاد بارفيزجون عمرباييف أن يخطف هدف السبق الأول حينما نفذ ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء وسددها قوية أبعدها بصعوبة حارس المرمى محمد العويس (45+7).

الشوط الثاني

ولم تمض سوى دقيقة فقط على انطلاقة الشوط الثاني حتى وقع المهاجم المميز فراس البريكان على هدف منتخبنا الأول في اللقاء حينما ارتقى للكرة العرضية التي عكسها محمد البريك من الجهة اليمنى وحولها برأسه في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس رستم يتيموف (46).

ثم كثف منتخب طاجيكستان من محاولاته من أجل تعديل النتيجة، لكن ذلك ساهم بتوفير مساحات أكبر للاعبي الأخضر الذين اعتمدوا على الهجمات المرتدة في بعض الأحيان، وأضاع عبدالله رديف فرصة ذهبية لتعزيز النتيجة بعد أن تسلم كرة بينية من سالم الدوسري وواجه الحارس لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة (64).

دفع روبرتو مانشيني بالمهاجم صالح الشهري بديلاً لعبدالله رديف من أجل تجديد حيوية الخط الأمامي وفي محاولة لتأمين النتيجة، في حين تواصلت هجمات الأخضر حيث جرب سالم الدوسري حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس يتيموف تعامل مع الموقف بنجاح (77).

وعلى عكس مجريات اللعب، نجح منتخب طاجيكستان في تعديل النتيجة بعد هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة إلى أمادوني كمالوف الذي عكسها عرضية متقنة إلى زميله البديل رستم سايروف حيث أسكنها الأخير في مرمى الحارس السعودي محمد العويس عند الدقيقة (80).

زادت أطماع أصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة حينما كانوا الأخطر على مرمى الأخضر الذي لم يظهر ردة فعل على هدف التعادل، حيث مضت الدقائق بعد ذلك سريعاً على المنتخبين حتى صافرة النهاية التي أعلنت التعادل الإيجابي بينهما.

موعد الجولة الخامسة

تقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 6 يونيو، حيث تلتقي باكستان مع السعودية، والأردن مع طاجيكستان.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 2 أشهر | 8 قراءة)
.