×

صديقي: مجزرة بوقنادل تضمن جودة عالية

صديقي: مجزرة بوقنادل تضمن جودة عالية

صديقي: مجزرة بوقنادل تضمن جودة عالية

صديقي: مجزرة بوقنادل تضمن جودة عالية
صور: هشام مسلك ليام
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:51

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن المجزرة الجهوية ببوقنادل ضواحي مدينة سلا، التي أعطيت انطلاقتها اليوم الثلاثاء، تتوفر على “معايير كبرى لمراقبة السلامة الصحية وتتبع المسار”.

وأضاف صديقي، في تصريح صحافي على هامش إعطاء الانطلاقة الرسمية للمجزرة الجديدة، أنها تتوفر على طاقة استيعابية تقدر بما بين 30 و60 ألف طن في السنة، مؤكدا أنها تهم الأبقار والأغنام والماعز وكذلك الإبل.

وسجل وزير الفلاحة أن المشروع تطلب إنشاؤه ميزانية تقدر بـ267 مليون درهم، بشراكة بين وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية والجماعات والمهنيين، مؤكدا أهمية مواكبة المهنيين والجزارين والمستخدمين على مستوى التكوين.

واعتبر صديقي أن مشروع المجزرة الجهوية “مشروع ضخم، سيهيكل سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء بصفة عامة، ويحسن جودة اللحوم ويثمن الماشية”، لافتا إلى أنه “سيعود بالخير على ‘الكساب’ والفلاح والمواطن”، وزاد موضحا: “خصوصا المستهلك الذي ستضمن له المجزرة لحوما بجودة عالية وسلامة صحية شفافة، فعندما يشتري كيلوغراما من اللحم يمكنه أن يعرف مصدر اللحم ومنتجه وكيف أنتج وكل المعلومات التي تسمح باكتساب الثقة في سلاسل الإنتاج”.

من جهته قال يوسف الحر، مدير شركة التنمية المحلية الرباط سلا خدمات، إن هذه المجازر “منشأة من الجيل الجديد، وهي أول مجزرة من الجيل الجديد شيدت على مساحة أكثر من 5 هكتارات، منها أكثر من 15 ألف متر مربع مبنية”.

وأضاف الحر، في تصريح لهسبريس بالمناسبة، أن المجزرة الجهوية تتوفر على عدة مرافق، مبرزا أن المجزرة الرئيسية فيها حظيرة “توفر للحيوانات إمكانية الاستفادة من شروط الرفق بالحيوان، وتحترم المعايير الدولية”.

وسجل المتحدث ذاته أن المجزرة تتوفر على 3 خطوط خاصة بالذبح، اثنان منها مخصصان للأبقار وواحد للأغنام، لافتا إلى أنه “يمكن ذبح 500 رأس من الأبقار في اليوم، ويمكن أن نضاعف هذا الرقم، مع ألف رأس من الأغنام في اليوم نفسه”.

كما شدد المسؤول ذاته على أن المجزرة “تتوفر على منشأة كبيرة خاصة بالتخزين والتبريد، حتى تصل اللحوم للمواطن المغربي بجودة عالية، وتحترم السلامة الصحية للمنتجات الغذائية طبقا للمعايير العالمية”.

كما أفاد الحر بأن “المستهلك يمكنه تحميل تطبيق في الهاتف يتيح له التعرف على مسار اللحم الذي اقتناه، ويتبين سنه ومساره والتغذية التي كان يتلقاها وأين ذبح والطبيب البيطري الذي أشرف على متابعته”.

واعتبر مدير شركة التنمية المحلية الرباط سلا خدمات أن المجزرة تتوفر على مرفق يهم معالجة الدم، الذي “تتم هيئته وتثمينه لاستعمالات أخرى، منها الاستعمالات الطبية وكلأ بعض الحيوانات الأليفة، كالكلاب”، وزاد: “أحشاء المعدة بدورها تثمن وتستعمل في تخصيب التربة. وجميع ما يخرج من هذه المجزرة يتم تثمينه”.

يذكر أن تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة عرف حضور والي جهة الرباط -سلا-القنيطرة وعامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، رشيد العبدي، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، والكاتب العام لوزارة الفلاحة وعدد من المهنيين والمنتخبين وشخصيات أخرى.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمود بن محمود
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:57

    جودة عالية يعني مصاريف زائدة مع قدرة شراءية déjà متهالكة

  • متقاعد
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:00

    لانريد لحوم بجودة عالية …. نريد معاشات واجور لعموم المواطنين بجودة عالية!!! ماذا يهمنا في اكل اللحم؟؟؟ نريد كساء أطفالنا بجودة تليق بهم… نريد تعليم وصحة بجودة عالية تظمن لأبنائنا كرامة في مستقبلهم الغامض!!! نريد ونريد ونريد!!! هذا هو الأهم اما اللحم فاتركوه لأهله الذين ياكلونه يوميا ولا يعرفون حتى ثمنه من.كثرة الثراء الفاحش!!!!

  • ايوا مالين الدجاج
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

    دابا غير اللحوم الحمراء اللي فيها مشكل. ما شفتوا دكاكين الدجاج و طريقة الدبح فيها و ظروف نقل الطيور .
    مزيان انكم تنظمون الحرفة لكن يجب ان تكون شاملة حتى مالين الدجاج السمك و البيض الخ
    كل هولاء يجب ان يتوفروا على ترخيص و تراقب سلعهم من ياء لألف

  • غيور
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:04

    كما أفاد الحر بأن “المستهلك يمكنه تحميل تطبيق في الهاتف يتيح له التعرف على مسار اللحم الذي اقتناه، ويتبين سنه ومساره والتغذية التي كان يتلقاها وأين ذبح والطبيب البيطري الذي أشرف على متابعته”.

    واسم امه وأبيه وووو ههه صراحة متعطش لهذا التطبيق!!

  • hassan
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:29

    يجب على هذه المعايير ان تشكل جميع ربوع الوطن حالة بعد المجازر حالة لا يرثى لها حيث الاوساخ والكلاب الطالة انعدام النظافة حدث ولاحرج انعدام المراقبة

  • القط اسميمو مدبر البؤس -مكناس
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 22:04

    الميزانية المخصصة لدعم الفلاحة بالمغرب لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء يتم تضيبعها في بناء المنشءات الزاءدة التي لاتتناسب وحالة الضعف وعلامات الهوان التي تظهر على بعض المسؤولين الذين لاأحد يعرف من أين أتوا ولا كيف سقطوا مثل الباطل على الكراسي التي هي أكبر منهم ولا يستحقونها إطلاقا.

  • الاكتفاء الذاتي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 01:43

    يجب تجويد تربية المواشي بتوفير الاعلاف الصحية والمراقبة البيطرية والمواكبة وتشجيع الفلاح و تحسيسه للعناية بالقطيع الى غير ذلك من الأمور للحصول على الاكتفاء الذاتي ولا نبقى معتمين على الاخر

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با
الخميس 16 ماي 2024 - 01:24 1

أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32 3

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30 1

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.