×

احتجاج يهز وزارة التشغيل .. والمفتشون يطلبون رفع التعويضات إلى 7 آلاف درهم

احتجاج يهز وزارة التشغيل .. والمفتشون يطلبون رفع التعويضات إلى 7 آلاف درهم

احتجاج يهز وزارة التشغيل .. والمفتشون يطلبون رفع التعويضات إلى 7 آلاف درهم

احتجاج يهز وزارة التشغيل .. والمفتشون يطلبون رفع التعويضات إلى 7 آلاف درهم
صور: مصطفى بهلول
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:00

توحدت الهيئات النقابية بقطاع التشغيل في وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء أمام مقر وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تنديدا باستمرار ما تسميه “تنصل” الوزير السكوري من عقد حوار اجتماعي جدي معها.

الوقفة الاحتجاجية نادت بالنهوض بالأوضاع المهنية والمادية لموظفي وموظفات قطاع التشغيل؛ لعل أهمها رفع تعويضات مفتشي الشغل إلى 7000 ألف درهم، عوض 2500 درهم، إلى جانب تحسين الأجور الأساسية.

وندد المحتجون باستمرار صمت الوزير السكوري أمام تصاعد الحركات الاحتجاجية المطالبة بتحسين أوضاع الموظفين بالقطاع، مع إقصائه النقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش الشغل من الحوار الاجتماعي القطاعي، معتبرين ذلك “تمييزا واضحا”.

ودعا تحالف الهيئات النقابية الغاضبة من وزارة السكوري، المدعوم من الجمعية المغربية لمفتشي الشغل، إلى حوار جدي يشمل الجميع، طالما أن الملف موحد، رافضا أي “دعوة للحوار تكون مشروطة بوقف الحركات الاحتجاجية”.

الحسين أطويف، الكاتب العام للنقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش الشغل عضو التنسيق النقابي لقطاع التشغيل، قال إن “وقفة اليوم شملت التنسيق الموحد للهيئة التمثيلية في قطاع التشغيل والجمعية المغربية لمفتشي الشغل، ومختلف النقابات الموجودة في قطاع التشغيل”.

وأضاف أطويف لهسبريس أن التصعيد جاء بعد رصد تأخير في الإعلان عن فتح حوار قطاعي في الوزارة، التي تقود الحوار الاجتماعي الحالي، إذ من المفترض أن تكون سباقة وليست في المرتبة الأخيرة بين الوزارات الأخرى.

وأورد المتحدث ذاته أن التأخير سيفوت الفرصة على موظفي القطاع، ومفتشي الشغل، لإصلاح أوضاعهم المهنية والمادية، مشددا على أن “هيئات تفتيش الشغل لها اتفاقات دولية منظمة تؤطرها، ولها استثناء؛ ما يعني أن لها نظاما أساسيا مخالفا للقطاعات الأخرى الموحدة”.

وتابع النقابي ذاته: “تفاجأ الجميع حينما أقدم الوزير السكوري على تقديم دعوات للحوار القطاعي موجهة لبعض النقابات، مستثنيا النقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش، وهي خطوة زادت من الاحتقان، خاصة أن النقابة تضم 177 منخرطا”، مشددا على أن “أسباب خطوة الوزير السكوري غامضة، ونطالبه بتوضيحها لنا”.

“نفهم من خلال هذا الإقصاء أن الوزير يفضل النقابات الأكثر تمثيلية في الحوار القطاعي بالقطاع الخاص، وهذا ليس له سند قانوني، ومرفوض تماما”، يتابع المتحدث، وزاد مبرزا مطالب المحتجين: “يطالب مفتشو الشغل بسيارات المصلحة، وليس التنقل والعمل عبر سياراتهم الخاصة، لما له من تكاليف تقنية تتعارض مع الوضع في جل دول العالم، كما لا تتناسب والتعويضات الهزيلة التي رفعنا مطلب رفعها إلى 7000 ألف درهم عوض 2500 درهم التي تصلح حتى لأبسط الأمور في ظل ارتفاع أسعار المحروقات وغلاء المعيشة”.

ومواجهة لرفض الوزارة الحوار حول هاته المطالب قرر مفتشو الشغل، بحسب أطويف، أن “يخفضوا عدد زياراتهم المهنية إلى معدل خمس زيارات شهريا، بحيث تتوافق مع التعويضات المقدمة، حتى يتم رفع قيمتها إلى 7 آلاف درهم، مع جعلها قابلة للاقتطاع، حتى تدخل في معاش الشغل”.

وبخصوص الأجور الأساسية لمفتشي الشغل أورد النقابي ذاته: “مطالبنا كما موظفي القطاع الآخرين هي رفعها إلى مستويات تمكن من التحصين المعنوي والمادي، مع تفعيل درجة المفتش العام، التي بقيت في خبر كان منذ عهد الحكومة السابقة، وإضافة الدرجة الممتازة، والدرجة الاستثنائية، خاصة أن غالبية مفتشي الشغل لهم الدكتوراه أو الدراسات العليا”.

وخلص أطويف إلى أن “الاحتجاج اليوم جاء بسبب الوعود الكاذبة للوزير السكوري في تلبية مطالب مفتشي الشغل وموظفي القطاع”، خاتما: “رفع أجورنا وقيمة التعويضات لن يضر بالميزانية بسبب عددنا الذي لا يتجاوز الألف”.

‫تعليقات الزوار

16
  • متتبع
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:08

    و اين هم مفتشي الشغل؟ العديد من المستخدمين في المحلات و الشركات بدون ضمان اجتماعي و البعض الاخر لا يصرح به بعدد الأيام التي اشتغلها

  • متقاعد
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:08

    ارفوا التعويضات لهؤلاء المساكين…. تعويظ 7000 درهم؟؟؟ كم يتقاظى هذا المسكين وغالبيتهم في خارج السلم؟؟؟ انظروا إلى من يتقاظى 1000 درهم شهريا من المعاش والموظف والاجير الذي يتقاظى السمك بأقل من3000 درهم… ارحموا من في الارظ يرحمكم من في السماء!!!!

  • midou
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:10

    عجيب وغريب امر هذا البلد فئات تطالب برفع التعويضات وفئة(المتصرفون بشكل عام) يطالبون بالمساواة في الاجرة مع نظرائهم والنضال تجاوز 20 سنة ممم فعلا غريب

  • وجدي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:21

    يجب أولا الاهتمام بمحدودي الدخل أو بمعدومي الدخل.لا يعقل أن هناك مستخدمين وعمال أجرتهم أقل من 3000 درهم.يجب على الموظفين الذين يفوق راتبهم 7000 درهم أن يتحلوا بالقناعة والإيثار .هناك منطق اسمه ترتيب الأولويات .أما من يفوق راتبهم 10000 فلا يجب الزيادة في راتبهم إطلاقا وخصوصا في الظرفية الحالية.يجب ترشيد النفقات ومنح الأسر الفقيرة معونات شهرية لا تقل عن ألفي درهم مع التتبث والتحقق من الأحقية مخافة التلاعبات وادعاء الفقر.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:02

    الى وجدي
    العكس هو الصحيح يجب الدعم الفئة الطبقة المتوسطة التي تستهلك و تسافر و يجب ان يكون للموظفين دات الأجر الاكتر من 9000 درهم زيادة 3000 درهم تانيا الزيادة متلا 3000 درهم للطبقة المتوسطة اقل التكلفة بالنسبة للدولة

  • متتبع
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:02

    ارى ان مفتشي الشغل هم سبب مشاكل عدم التصريح وفتاة الاجرة في هذا البلد، لو ان هذه الفئة قامت بواجبها لما انتظرنا الحوار الاجتماعي ولما وصل حال اقتصاد البلد لهذا الحال، ولما استقوت الباطرونة على الاجير …

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:04

    الحياة ليست فقط الأكل و الشرب و النوع لهدا يجب التشجيع الطبقة المتوسطة على العمل بالزيادة الأجر

  • mamounalaoui
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:05

    تبارك الله المطالبة بسبعة الاف درهم غير تعويضات
    علاه بالسلامة الراتب التابث ديالهم شحال لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وكون غير دايرين خدمتهم نقولو يستاهلو راه القطاع مكفس وفيه بزاف ديال الظلم والكيل بعدة مكاييل
    وكان اللي عطاوه 500درهم شهريا كدعم اجتماعي ومن بعد قالو ليه بزاف وقطعوها عليه
    واش هذي هي العدالة الاجتماعية ؟

  • كترت الهم كضحك
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:06

    غير تعويض طالبين 7000 درهم.
    7000 درهم ماكيخدوها حتى ربابنة الطائرات لي ديما فالخطر

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:43

    الى mamounalaoui
    الدين ياخدون 500 درهم من الأموال الطبقة المتوسطة ادا كانت فيهم كرامة فعليهم ارجاعها الى الخزينة العامة الا في بعض الحالات الاستناءية
    المشكل ان تلك 500 درهم ستشجع الناس الى التسول عوض التشجيع الى العمل حلال

  • محمد
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:44

    الفساد يتسبب في الفوضى وتفقير المواطن ، وينخر جميع مؤسسات الدولة.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:46

    العدالة الاجتماعية عندما يريد الانسان ان يشتغل و يشتغل و لم تعطى حقوقه اما الدين ياخدون 500 درهم من الأموال الطبقة المتوسطة التي تعمل و تستهلك و تسافر فهدا خطأ الا في حالات الإستثنائية الموظفون الذين يتقنون عملهم يمكن لهم الاكتر من دلك

  • من الواقع .بركاني
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:12

    مفتش الشغل
    اتجهت مرة الى مصلحة الشغل لتقديم شكاية شفوية للمدير الجهوي نظرا للاستغلال الدي تعرض له ولدي من طرف الشركة المشغلة ….منها طول ساعات العمل و المداومة بدون مقابل و اشياء اخرى …كان جواب المسؤول يجب ان تحمد الله لان ابنك وجد فرصة عمل بل صرح بتصريح العبارة ان هناك تواطؤ بين ارباب العمل و المفتشين ….وان هاته الشكاية الشفوية ان وصلت لمالك الشركة فإن مصير ابنك هو الباب يا احباب …..

  • عبدو
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:24

    كل هذه الاضرابات في كل القطاعات سببها التضخم الذي بدوره سببه الرئيسي المحروقات. بمعنى آخر رون بلاد في سبيل لوبي المحروقات

  • عبابو
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:39

    تعويضات شهرية تفوق أجرة الاستاذ الذي يربي الأجيال.
    وما هو النظافة التي يزيدونها للمجتمع.
    تصوروا لو ان الحكومة الغت هذه الوظيفة ماذا سينقص للمغرب.
    لا شيئ.
    ورغم ذلك التعويضات ب 7000 درهم.

  • * ما دام الأمر
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 00:22

    * ما دام الأمر كله يبقى كلام في كلام ، و لن يستجاب للمطالب ، فلماذا لا تطلب النقابات برفع

    الحد الأدنى للأجور إلى 100 مليون درهماً . عفواً ستكون معيقة بزاف و تكشف التلاعب .

    خليها 7000 درهم ، مزيانة و لكنها لن تطبق ، و لكن إن طبقت الآن بماذا نطالب السنة

    المقبلة إن بقينا أحياء ، فالنقابات ستبور ، و سيلغى عيد الشغل و ستلغى عطلته ( خدمة

    زايدة) . و إذا ألعننا الشيطان ، فأبواب جهنم ستغلق .

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با
الخميس 16 ماي 2024 - 01:24

أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 5 قراءة)
.