×

"فيتش" : تريليون دولار حجم سوق الدين في الخليج.. قريبا

"فيتش" : تريليون دولار حجم سوق الدين في الخليج.. قريبا - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"فيتش" : تريليون دولار حجم سوق الدين في الخليج.. قريبا

A A
توقعت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" أن يتجاوز سوق الدين في الخليج حاجز التريليون دولار قريبًا، مع وصول حجم الدين إلى إلى 940 مليار دولار مستحقة بنهاية الربع الأول من عام 2024.

وبيّنت "فيتش" في تقريرٍ صادرٍ عنها، إن المملكة ستواصل قيادة النشاط في إصدارات "الصكوك" إلى جانب الإمارات وماليزيا، لافتةً إلى إن حوالي 80% من الصكوك الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت الآن من الدرجة الاستثمارية.

وأشارت "فيتش" إلى أن ارتفاع الصكوك العالمية قد بلغ 10% على أساسٍ سنوي، ليصل إلى 867 مليار دولار بنهاية الربع الأول، فيما تراجعت وتيرة إصدار السندات بوتيرةٍ كبيرة تقدّر بـ24%.

وتشكل دول الخليج حسب - فيتش- ما حصته 35% من الصكوك العالمية القائمة، فيما تمثل حصة "الصكوك" من سوق الدين بالخليج نحو 37%، فيما واصلت "ماليزيا" التربع على المرتبة الأولى كأكبر سوق للصكوك على مستوى العالمي.

وتوقعت فيتش مزيدًا من النمو في إصدارات الصكوك خلال المتبقي من العام 2024، وإن بوتيرةٍ أبطأ من نمو الربع الأول من العام، نتيجة ما قالت أنه "احتياجاتُ تمويلٍ مُتغيرة" وانخفاض في أسعار الفائدة، وتغيرات في متطلبات منح الصكوك الصفة الشرعية، متنبئة بأن يصل سوق الصكوك العالمي إلى 1 تريليون دولار في 2023، على أن يرتفع 3 أضعاف ليصل إلى 3.6 تريليون دولار بحلول العام 2032.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.