×

منجزات المغرب في التعليم والصحة تثير الانتباه بمنتصف الولاية الحكومية

منجزات المغرب في التعليم والصحة تثير الانتباه بمنتصف الولاية الحكومية

منجزات المغرب في التعليم والصحة تثير الانتباه بمنتصف الولاية الحكومية

منجزات المغرب في التعليم والصحة تثير الانتباه بمنتصف الولاية الحكومية
الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:00

وصلت رحلة حكومة عزيز أخنوش إلى منتصفها في انتظار الكشف بشكل رسمي عن الأرقام التي تخص ما تم إنجازه خلال هذه الفترة مقارنة مع ما كان مخططا له ومسطرا على مستوى البرنامج الحكومي والاستراتيجيات التي تمت صياغتها فيما بعد.

وجرى التركيز الحكومي على قطاعي التعليم والصحة خلال الفترة الماضية التي امتدت لحوالي 30 شهرا، والتأكيد في كل مرة على “ضرورة تحقيق نتائج إيجابية بخصوصهما”، في الوقت الذي يعرفان فيه تقاطعا ما بين رؤية شاملة للدولة واستراتيجيات صرف حكومية، إذ عاشا على وقع دينامية اجتماعية “غير مسبوقة”.

حاجيات التعليم

موضوع التعليم كان حاضرا بقوة ضمن النقاش العمومي خلال السنتين ونصف السنة من الولاية الحكومية الجارية، خصوصا فيما يتعلق بتحسين الوضعية الاجتماعية للشغيلة التربوية وضرورة قطع أشواط إضافية في تنزيل مضامين القانون الإطار 17.51، والرفع من جودة التدريس، مع إعادة الثقة في المدرسة العمومية، في حين اتضح أن سيرورة الإصلاح في هذا الإطار ما تزال بحاجة إلى “نفس جديد”.

في هذا الصدد، قال عبد الناصر الناجي، خبير في الشأن التربوي رئيس “جمعية أماكن لتحسين جودة التعليم”، إن الحكومة، ممثلة في وزارة التربية الوطنية، “لم تلجأ إلى تحويل القانون الإطار 17.51 إلى نصوص تشريعية وتنظيمية في الوقت الذي لم تقم فيه كذلك بتفعيل نصوص سبق أن صادقت عليها الحكومة السابقة، باستثناء اللجنة الدائمة لملاءمة وتجديد المناهج والبرامج، بينما لم يتم إخراج المجلس الوطني للبحث العلمي بدوره إلى الوجود بعد”.

وأضاف الناجي، في تصريح لهسبريس، أنه “بخصوص النقاط الثلاث التي ركزت عليها خارطة الطريق التي تستند إلى البرنامج الحكومي، يتضح أن الوزارة لم تتمكن من تحقيق تقدم في نسبة التحكم في التعلمات، إذ ارتفعت نسبة الذين لا يتحكمون فيها إلى 80 في المائة تقريبا خلال سنة 2023، في وقت يظهر أن الوزارة لم تتمكن كذلك من تحقيق الهدف الثاني المرتبط بكبح الهدر المدرسي، بعد أن تجاوز 350 ألفا سنة 2023، ويبقى مرشحا للارتفاع خلال الفترة المقبلة”.

في المقابل، أقر المتحدث بأن “الوزارة نجحت في النقطة الثالثة المتعلقة بتطوير الأنشطة الموازية، إذ يبدو أنها أطلقت مبادرات عدة في هذا الصدد، على أن تبرهن على هذا النجاح خلال ما تبقى من الولاية الحكومية”، لافتا إلى أن “سببين مركزيين ساهما في عدم تحقيق الوزارة تقدما في نقاط خارطة الطريق”.

السبب الأول، وفقا لرئيس “جمعية أماكن”، يتعلق بالمقاربة الوزارية المعتمدة، إذ “استنزفت المشاورات مع الفعاليات التربوية كثيرا من الوقت، وهو ما أبطأ عملية الإصلاح”، والسبب الثاني “يتمثل في اعتماد الوزارة على طريقة التجريب قبل التعميم، من خلال تعويلها على هذه الطريقة خصوصا فيما يتعلق بمدارس الريادة بالمستوى الابتدائي، مما سيجعل من أي نتائج مرتقبة بعيدة المنال خلال السنتين المقبلتين”، مشددا على “ضرورة استغلال ما تبقى من الولاية الحكومية لتحقيق الأهداف المسطرة”.

الاهتمام بالصحة

قطاع الصحة حظي باهتمام لافت، خصوصا وأنه مرتبط بورش وطني جد مهم يتمثل في الورش الملكي للحماية الاجتماعية، في الوقت الذي شهد فيه دينامية اجتماعية مهمة بعد توالي الإضرابات وتنامي المطالب المهنية، مما عزز إكراهات يعيشها القطاع، الأمر الذي “صعّب” التوفيق بينها وبين تنزيل مقتضيات الورش سالف الذكر.

ضمن هذا الإطار، قال الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إن “هنالك مجهودات فيما يخص البنيات الصحية، حيث صرنا أمام 3 مستشفيات جامعية جديدة، إلى جانب مراكز صحية أخرى على مستوى الأقاليم وقوافل طبية متنقلة، فضلا عن تدابير تتعلق بالحكامة، بما فيها المصادقة على حوالي 14 بروتوكولا علاجيا، بالإضافة إلى إجراءات أخرى همت تكوين رجال الصحة”.

وأشار حمضي، في تصريح لهسبريس، إلى “استمرار إشكال ظروف الاشتغال، إذ ليس هنالك إلى حدود الساعة تحسن، وهو ما يدفع بالمهنيين أساسا إلى الهجرة خارج الديار، ومن المرتقب أن تتواصل نسب المغادرة خلال الفترة المقبلة، في الوقت الذي يحتاج فيه القطاع إلى موارد بشرية إضافية لسد الخصاص، مع لفت الانتباه إلى أن إحداث ثورة في القطاع رهين بالكشف عن أفكار وسياسات وكفاءات جديدة”.

وعن موضوع التغطية الصحية، أوضح الباحث في السياسات والنظم الصحية أن “المغرب يسير بشكل جيد فيما يخص الشق القانوني، غير أنه ما يزال بحاجة إلى جهد إضافي في مسألة التنزيل لاستفادة كل الفئات من الخدمات الصحية التي جاء من أجلها، إذ وصل إجمالي المستفيدين من أمو تضامن إلى حوالي 10 ملايين و681 ألفا و546 فردا، وفقا لإحصائيات شهر يناير، في حين بلغ عدد المستفيدين المشتغلين غير الأجراء حوالي 3 ملايين و769 ألفا و428 مستفيدا، في الوقت الذي يصل فيه عدد المستفيدين من أمو الشامل إلى حوالي 5 آلاف مستفيد”.

وبحسب للأرقام ذاتها، بلغ عدد المستفيدين بالقطاع الخاص حوالي 9,68 مليونا، ضمنهم 3,6 ملايين من النشطين و680 ألفا من المتقاعدين، فيما بلغ عدد المستفيدين بالقطاع العمومي حوالي 3,11 مليونا، منهم 867 ألف نشيط و540 ألف متقاعد وحوالي 1,7 مليون من ذوي الحقوق.

وشدد حمضي على “ضرورة حل مختلف الإكراهات التي تعيق استفادة فئات معوزة من البرامج الصحية الوطنية، في الوقت الذي تحتاج فيه المنظومة الصحية إلى إعادة بناء ثقة المواطنين بها، وهو ما يمكن ان يتم عبر النهوض بوضعية المستشفيات العمومية وإصلاح صناديق التأمين وتمكين ذوي الاشتراكات من حقوقهم الصحية حتى يتم الوصول إلى نجاح الورش”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Ilyass
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:08

    بالنسبة للصحة اللي أنا موظف فيها،صارت أكفس و أكفس حتى فما يتعلق بالأدوية و خاصة المتواجدة بالمستعجلات فلا أجد الكلمة المناسبة لوصف الوضع التي آلت إليه، فلا تغرنكم الأرقام فهي مجرد حبر يتغنى به السياسيون لمزيد من سياسة الإلهاء، أما الواقع فهو شيء آخر.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:18

    بالنسبة لتحسين الوضعية المادية لرجال التعليم فهذا ليس بفعل إنجاز للحكومة و لكن بفعل نضال رجال التعليم و خوضهم اضرابات متواصلة.

  • غيلان دمشقي
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:20

    فعلا لقد اكتمل مخطط التخلي عن الصحة العمومية والتعليم العمومي في هذه الفترة حيث اسرعت اقبح حكومة في تاريخ المغرب في تنفيد اخر حلقات انهاء التعليم والصحة !!ومعها عرف الشعب موجة غلاء غير مسبوقة وانهار مستوى العيش وقرارات معاكسة لمطالب وارادة الشعب

  • moulay
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:38

    حكومة الشفوي حكومة فاشلة في جميع المجالات حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حسن
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:43

    ليس هناك لا تعليم ولا صحة ولا شغل سوى التصريحات الكاذبة صراحة حكومة فاشلة في جميع المستويات واعتبر ان هذه الحكومة أضعف حكومة منذ الاستقلال المعارضة مشتتة والبرلمان غءب وشكلي والغلاء المستشفي فالمغرب لم يعودوا يثقون بالمؤسسات الصورية وما يلاحظ سوى بعض الانجازات الكروية التؤ يقوم بها أبناء الفقراء حكومة الاضرابات التعليم البارحة والطب والتمريض وموظفين الجماعات

  • عمر
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:43

    ماذا عن حقوق الاطفال والمساواة بينهم؟ لماذا تحرم الدولة الاطفال من ابوين غير اجيرين من التعويض العائلي؟ اليس هذا مخالفا للدستور؟ اين هي جمعيات حقوق الطفل؟ لماذا يركز البعض على الجوانب في مدونة الاسرة وحقوق الطفل الدستورية مغتصبة. كل طفل في المغرب له الحق في 500 درهم شهريا الى ان يبلغ الثامنة عشرة، لندافع عن هذا الحق ونترك الطراهات الفارغة…هل الحكومة صادقة في حفظ كرامة المواطن المغربي، لترسخ ذلك في الدستور في نصوص تشريعية الزامية….

  • Hicham
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 07:45

    فشل حكومي ذريع و خطير خاصةً في التعليم و الصحة ،اختيار بيع المستشفيات دليل على فشل الحكومة و هذه المعالجة لم يقم بها حتى الاستعمار في حين قام بها ابناء جلدتنا. المندوبية السامية دقت ناقوس الخطر كموءسسة وطنية في التشغيل و الاستهلاك و انتشار الامراض و ضعف التكوين و الحكومة غارقة الى الأذنين بتضارب المصالح

  • Hakim zaman
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 08:12

    مهما تعددت تقارير الخبراء يبقى الفاعل التربوي في الميدان أكبر مرصد للتعليق على أنجازات الحكومة في الميدان …التعليم في المغرب يسير من سيء ألى أسوء وهذا ليس مزايدة والسبب بكل وضوح هو غياب الأرادة السياسة في تمكين المغاربة من تعليم جيد ومرموق لأن الجهل والتجهيل يوافق الأستبداد والأستغلال …..أما الصحة فهي ألى الوراء منذ أن فتح المجال للخواص والتكوين في خبر كان لأن طلبة الطب من أكثر الفءات أستهدافا من طرف حكومة الباطرونا

  • محمد نور
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 09:06

    بكل صراحة فإن التاريخ سيشهد ويتكلم عن هذه الحكومة وسيقول بأعلى صوته ويكتب بكل أقلام الدنيا بأن هذه الحكومة هي أضعف وأذل وأبخس حكومة عرفها تاريخ مغربنا الحبيب حكومة باعت كل شيئ ولم تترك إلا البأس والفقر والتخلف حكومة رأس مالها كثرة الكلام ورفع الأرقام في الخيال وليس في الواقع المهم ساترك مكونات هذه الحكومة مع التعليم والعدل والصحة والشغل مع كل عناصر الحياة الكريمة هي من تحاسبكم غذا يوم الحساب حساب رب العالمين

  • وطني يعلمني حديد سلاسلي
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 09:18

    منحزات هاذين القطاعين الحيويّين تحت الصفر بكثيييير: اختلالات، سوء تدبير، مخططات فاشلة، مسؤولون غير مقتدرين، ارتجال، وعود كاذبة … الخ

  • ناقد
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 09:24

    منجزات الصحة والتعليم !!!!! بل الإفلاس والتراجع والتدهور. أصبح كل ما هو عمومي يفوت أو قابل للتفويت للقطاع الخاص فعن أي منجزات تتحدثون !!!!!!؟

  • ولد الشعب غيور
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 09:37

    أو قل! منجزات الأساتذة والأستاذات. والله لو لا تفطن الاساتذة المضربون و صبرهم على العذاب النفسي لصاروا كالنعاج تنهشهم انياب الكلاب. اما الحديث عن جودة التعليم فذلك موضوع نستحي التكلم فيه، لا مدارس نقية ولا طرق معبدة، ولا وسائل متوفرة… زيادة على بؤس اسر التلاميذ او زيد أو زيد

  • فشل دريع
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:54

    لاشيء تحقق هده حكومة الجشع و الكدب و السرقة كل الارقام مخيفة

  • متتبع
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 12:15

    الصحة تم خوصصتها فإذا لم يكن لك المال فأنت لا حق لك بالذهاب الى المستشفيات واما من ادخل الى amo فالمواعيد بالشهور و السنوات حتى تموت قبل ان يصل دورك للسكاتيير او لريم .
    التعليم بيد ماما فرنسا لذلك فرغم مقاومة رجال التعليم للحفاظ على هذا القطاع فهو في طريقه ايضا للخوصصة. فهو من سوء الى اسوء اذا لم تفتح مراكز تكوين الاساتذة كما كان سابقا لتخرج اساتذة متمكنين .

  • Mariam
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 15:08

    الحصيلة التي لاحظتها و عايشتها إضرابات رجال و نساء التعليم، إضرابات طلبة كليات الطب، إضرابات الممرضات و الممرضين. و الآن دعوة المركزيات النقابية مجتمعة لخوض إضراب قطاعي لكافة مهنيي الصحة بكل فئاتهم لم يتوحدوا منذ أكثر من 15 سنة حتى توحدوا ضد إنجازات حكومة استنزاف و ضرب مكتسبات الموظف العمومي.

  • amroria
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 19:45

    لا تعليم لا صحة مجرد كلام لا اساس له من الصحة

صوت وصورة
الأبواب المفتوحة للأمن الوطني
الجمعة 17 ماي 2024 - 16:29

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

صوت وصورة
تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام
الجمعة 17 ماي 2024 - 15:15

تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام

صوت وصورة
تعاون النيابة العامة ومنظمة المكفوفين
الجمعة 17 ماي 2024 - 14:57

تعاون النيابة العامة ومنظمة المكفوفين

صوت وصورة
أذربيجان بعيون مغربية
الجمعة 17 ماي 2024 - 11:52

أذربيجان بعيون مغربية

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية
الجمعة 17 ماي 2024 - 01:22

الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي
الخميس 16 ماي 2024 - 23:30

أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 3 قراءة)
.