×

فصل الأبراج عن المشغِّلين لدعم قطاع الاتصالات

فصل الأبراج عن المشغِّلين لدعم قطاع الاتصالات - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فصل الأبراج عن المشغِّلين لدعم قطاع الاتصالات

فصل الأبراج عن المشغِّلين لدعم قطاع الاتصالات

طرح الشركة الجديدة وارد

A A
قال رائد إسماعيل مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، إنَّ الاستحواذ على أبراج الاتصالات وفصلها عن المشغِّلين يُعتبر خطوةً مهمَّةً لدعم قطاع الاتصالات.

وأكد إسماعيل -في تصريحات صحفيَّة- أنَّ طرح الكيان الجديد الناتج عن دمج «توال»، و»لتيس» LATTICE الذهبية للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية أمر غير مستبعد.

وكان صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الاتصالات السعودية «مجموعة stc»، أعلنا عن توقيع الاتفاقيات النهائية التي سيستحوذ عبرها الصندوق على حصة 51% من شركة أبراج الاتصالات «توال» من «مجموعة stc».

وتُعدُّ «توال» أكبر شركة للبنية التحتية في قطاع الاتصالات على مستوى المملكة، وواحدة من بين الأكبر على مستوى المنطقة.

ووفق الاتفاقيات، سيقوم الصندوق، وstc، بدمج شركتي «توال»، و»لتيس الذهبيَّة للاستثمار» -يمتلك الصندوق حصة أغلبية فيها- في كيان مدمج جديد؛ ليكون أكبر شركة رائدة إقليميًّا في مجال البنية التحتية الخاصة بقطاع الاتصالات.

وسيمتلك الصندوق حصة 54% من الكيان المدمج الجديد، بينما ستمتلك «مجموعة stc» حصة 43.1% منها، في حين سيحتفظ ملاَّك الأقلية في شركة «لتيس الذهبية للاستثمار» برأس المال المصدر المتبقي من الكيان.

وقال جاسم الجبران رئيس قسم أبحاث الجزيرة كابيتال، إنَّ قطاع الاتصالات السعودي يتجه نحو تأسيس كيانات للأبراج بشكل منفصل مثل ما يحدث عالميًّا.

وأضاف الجبران إنَّه غير مستبعد أنْ يتم التوجُّه نحو توحيد جميع أصول قطاع الأبراج في السعودية تحت كيان واحد، متوقعًا أنْ تتجه «موبايلي» للخطوة نفسها مستقبلًا عبرَ تحرير قطاع الأبراج لديها، والانضمام للكيان الجديد، ومن ثم إعادة تأجيرها مرَّة أُخرى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 4 أسابيع | 3 قراءة)
.