×

نقابات قطاع التربية تدعو إلى طي نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل

نقابات قطاع التربية تدعو إلى طي نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل

نقابات قطاع التربية تدعو إلى طي نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل

نقابات قطاع التربية تدعو إلى طي نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 24 أبريل 2024 - 01:00

طالبت نقابات قطاع التعليم بعودة جميع الأساتذة الذين تم توقيفهم على خلفية مشاركتهم في الإضراب أيام الاحتجاج على “النظام الأساسي” إلى الأقسام وطي الملف.

وتعقد لجان جهوية ابتداء من يوم 29 أبريل الجاري اجتماعات اللجان التأديبية للنظر في ملفات الأساتذة الموقوفين.

وأكد محمد خفيفي، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مطالبة وزارة التربية الوطنية بتسريع عودة الموقوفين إلى أقسامهم.

وأورد خفيفي ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “بما أن الأمور الآن تتجه نحو الانفراج، والأساتذة عادوا إلى قاعاتهم، يجب أن تكون هناك مرونة وعودة شاملة للموقوفين إلى أقسامهم من أجل معانقة تلامذتهم”.

ولفت القيادي النقابي، في تصريحه، إلى أنه “لا يجب الانتقام من هؤلاء الأساتذة في هذه المجالس، وأن يكون هناك صفح وعفو شامل وتام، وأن تظهر الوزارة حسن نيتها ورغبتها في طي الملف”.

ويؤكد ممثلو النقابات أنهم سيدافعون خلال مشاركتهم في المجالس التي ستنعقد عن الأساتذة الموقوفين من أجل طي ملفاتهم وعودتهم النهائية للأقسام.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص الاجتماعات التي ستعقد مع الموقوفين، غير أنها لم تتمكن من الحصول على تعليق فوري.

وينتظر أن تنعقد نهاية الشهر الجاري مجالس تأديبية للأساتذة الموقوفين، وذلك بعدما كانت الوزارة وعدت في وقت سابق بعقدها، غير أن تأخرها جعل المطالب بتسريعها تتواتر.

وأثار التأخر في حل الملف غضبا كبيرا وسط الشغيلة التعليمية التي خرجت للشوارع مجددا، معلنة من خلال احتجاج، أول أمس الإثنين في الرباط، “رفض استمرار ملف الموقوفين دون حل رغم مرور نحو 4 أشهر”.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبدو
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 01:23

    يجب على الحكومة و خصوصا وزارة التربية والتعليم تسوية جميع الملفات العالقة خصوصا ضحايا النظامين شيوخ التربية الدين شملهم نظام التقاعد المجحف و نظر فى الملفات التى تتطلب تدخل سريع من اجل طىهذه الصفحة المظلمة التى عاشها قطاع التعليم بالمغرب

  • الرباع
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 01:41

    الآن وبعدما عصدتموها باضراباتكم المتكررة،وفقدانكم لطابع الشرعية بعدما حولتم التلاميذ الى كسالى متقاعسين بسبب غيابهم الطويل عن الدراسة والتحصيل.تريدون ارجاع الانتهازيين المتطرفين الاستغلاليين رؤوس الشر والفتن الى عملهم وطي الملف كأن شيئا لم يكن؟؟؟ومن سيعوض هذا الجيل على التحول النفسي والدراسي الشاذ الذي اوصلتموهم اليه؟؟؟لا وألف لا،كل مذنب يستحق العقاب نظير جرمه،والقضاء الإداري الفيصل بينكم وبين الوزارة.لم أشاهد وأسمع وأرى في حياتي اضرابا امتد ل3شهور،في اي ميدان وفي اي بلد في العالم الا بعد قيامكم به.يجب ان تدخلوا موسوعة غينيس للأرقام القياسية،كأطول إضراب في العالم!!!

  • استاذ
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 01:55

    اين تضامن الاساتذة مع الموقوفين؟ الدرس الدي سيتعلمة المرء ان المواطن بصفة عامة لا يستحق التضحية من اجله.
    بصراحة توقيف الاساتذة وخاصة الذين قضو اكثر من عقدين ويزيد من العمل لا يليق بهم وبما قدموه. على الوزارة مراجة اوراقها. ووضع حل جذري لهذا ابملف الذي عمر كثيرا.

  • Noon
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 05:10

    نحن أولياء التلاميد نرفع شعار ” زيدوهم زيدوهم هاد شي ميكفيهم” لا للمرونة و مزيد من التشدد في المحاسبة حتى لا تعاد المسرحية.

  • بوزنيقة اليقطين
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 05:36

    لا لاىجاع المتقاعسين الفوضويين الذين قادوا تنسيقيات العدليين وباقي الراديكاليين اعداء مصلحة البلاد للاعتداءعلى الملايين من ابناء الشعب الفقراء بعدما عاثوا في الارض فسادا رغم ما قدمت لهم الدولة من امكانيات لم يكونوا يحلمون بنصفها ،اقسم بالله لولا الحزم والصرامة وتوقيف رؤوس الفتنة لما عادوا إلى الاقسام.

  • ازدواجية المعايير
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 06:33

    بالامس 7اياتءة من 8تغيبوا و بقي التلاميذ في الشارع لذلك قرروا عدم الالتحاق بقسم الاستاذ الحاضر النتيجة تسجيل غياب جماعي التلاميذ و مطالبة اولياءهم بتوقيع التزام و احضار شهادة طبية بالمقابل يتم محاباة الأساتذة المتغيبين و الانتصار لهم و هو ما خلق فجوة عميقة بين التلاميذ و زيادة سخط أولياء الأمور على الأساتذة.

  • abdou
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 06:46

    لماذا ٱجترار هذا الملف طيلة هذه المدة يا السيد رئيس الحكومة و السيد وزير التربية الوطنية . لا لقطع ارزاق هؤلاء كأكباش فداء و ترهيب الٱخرين . شيء من التعقل و المروءة . فإن الإحتجاج كان من أجل تسوية قانون الوزارة المختل و هو المسؤول عن الإحتقان و ليس الأساتذة المحتجين هم المعرضين . نتمنى ان يتوقف هذا التعنت و يفك هذا الملف بالعفو العام كما ٱلتمسناه من الاول ، إلا ان هذا التماطل في التسوية غير مفهوم . للاسف الشديد.

  • Ahmed
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 07:09

    نقابات قطاع التربية تدعو إلى طي نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل

    ولكن ملف الموقوفين هو من صنع التنسيقيات.
    اظن ان النقابات تحاول الاستثمار في ملف الموقوفين على حساب الملف الكبير للتعليم

  • مغربي قح
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 08:52

    يجب على التنسيقيات التهديد بمقاطعة الامتحانات الإشهادية في حال أصرت الوزارة بعدم إرجاع جميع الموقوفين بعد العطلة مباشرة.

  • مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 09:55

    الوزارة دخلت في متاهات مع قرار التوقيف وشد الحبل ليس في صالح أحد ، كفى من التشنج و الاحتقان.

  • لا للاحتقان
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 09:59

    أين تضامن الاساتذة مع الموقوفين؟ الدرس الدي سيتعلمة المرء ان المواطن بصفة عامة لا يستحق التضحية من اجله، فإما نكون أو لانكون وخاصة الذين قضو أزيد من عقدين من العمل وبما قدموه من تضحيات وبالتلي على الوزارة مراجعة اوراقها، ووضع حل جذري لهذا الملف الذي عمر طويلا.

  • ثائر
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 18:33

    يجب الضرب بقوة على ايدي اعداء المدرسة العمومية وأعداء الفقراء والمقهورين في هذا الوطن
    هؤلاء القاعديين تتحكم فيهم اجندات معروفة
    على الدولة اتخاذ كل تدابير الحيطة والحذر ومنعهم نهائيا من العودة إلى الأقسام
    والله انهم يشكلون خطر على الأمة

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية
الجمعة 17 ماي 2024 - 01:22

الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي
الخميس 16 ماي 2024 - 23:30

أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي

صوت وصورة
اختناق تلاميذ في البيضاء
الخميس 16 ماي 2024 - 23:10

اختناق تلاميذ في البيضاء

صوت وصورة
أُسر "ضحايا ميانمار"
الخميس 16 ماي 2024 - 21:10 2

أُسر "ضحايا ميانمار"

صوت وصورة
تصنيف الأدباء الأفارقة
الخميس 16 ماي 2024 - 20:34

تصنيف الأدباء الأفارقة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الخميس 16 ماي 2024 - 18:00 7

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.