×

أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط تبلغ مستويات قياسية بالأسواق المغربية

أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط تبلغ مستويات قياسية بالأسواق المغربية

أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط تبلغ مستويات قياسية بالأسواق المغربية

أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط تبلغ مستويات قياسية بالأسواق المغربية
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:00

تواصل أسعار اللحوم الحمراء التحليق عاليا في السوق المغربية منذ نهاية شهر رمضان، حيث بلغت أرقاما غير مسبوقة، خاصة بالنسبة للحم الغنم الذي لم يعد الكثير من المغاربة قادرين على اقتنائه بعد بلوغه أزيد من 140 درهما للكيلوغرام الواحد في محلات بيع اللحوم بالتقسيط.

ويعتقد الكثير من بائعي اللحوم بالتقسيط أن الأسعار باتت “لا تطاق” بالنسبة للعديد من الأسر المغربية، معتبرين أن الوضع الاقتصادي المدفوع بالتضخم ساهم في تغيير نمط الاستهلاك بالنسبة للحوم الحمراء.

وفي هذا السياق، قال رضوان، وهو جزار يبيع اللحوم الحمراء بالتقسيط في أحد المحلات بمدينة القنيطرة، إن “الإقبال على اللحوم الحمراء تراجع منذ أسابيع”، مشددا على أن “الارتفاع الذي سجلته أسعار لحم الغنم دفعتنا إلى التخلي عنه”.

وأضاف الجزار، في حديث مع هسبريس: “الغنمي لم نعد تبيعه منذ مدة، والزبناء يجدون صعوبة في شراء لحم البقر الذي يصل إلى 100 درهم، فما بالك بلحم الغنم الذي يتجاوز الـ120 درهما”.

واعتبر الجزار الشاب أن الإجراءات التي تعلن عنها الحكومة بخصوص دعم الاستيراد “لا يكاد يظهر لها أي أثر على الأسعار”، مشددا على أن المواطن المغربي عليه أن “ينسى الأسعار التي كانت في السابق بشكل نهائي”.

من جهته، قال هشام الجوابري، الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء-سطات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “ثمن لحوم الأبقار يتراوح بالجملة ما بين 85 و88 درهما؛ فيما يتراوح سعر لحم الغنم ما بين 110 دراهم و120 درهما للكيلوغرام الواحد”.

وأضاف الجوابري أن سعر لحم الغنم عند أصحاب التقسيط يتراوح ما بين 140 و160 درهما؛ فيما يباع لحم البقر بـ110 دراهم و120 درهما”، معتبرا أن الأسباب نفسها ما زالت تؤثر في الأسعار، وهي توالي سنوات الجفاف واستمرار نفس الإجراءات المعتمدة.

وأشار الفاعل المهني بقطاع اللحوم الحمراء إلى عدم مراجعة دفتر تحملات الاستيراد، و”بالنسبة لمديرية سلاسل الإنتاج ما زالت تمتنع عن الترخيص من أجل الاستيراد لتجار اللحوم الحمراء بالجملة وبالتقسيط”.

‫تعليقات الزوار

66
  • omar
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:05

    ثمن اللحوم في دول صحراوية تستورد اللحوم من استراليا والبرازيل ارخص من المغرب بالنصف لا داعي للتعلق بشماعة الجفاف

  • مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:07

    كاينين اكراهات الجفاف خصوصا الذي اثر على الفلاحين… نهار نتعلمو ثقافة المقاطعة الامور غاترجع لطبيعتها والمقاطعة غايكون عندها تأثير إيجابي على القطيع ببلادنا بعدما نقص بشكل كبير نتيجة الجفاف ولجوء المغرب لأول مرة لاستيرادها

  • إلغاء الاضحية
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:09

    ورغم هذا الارتفاع المهول والذي لم يشهده اي بلد في العالم بالنظر إلى الاجور فالناس سوف يتهافتون على اقتناء الأضاحي باي وسيلة ،الله المستعان هل سيحاسبنا ربنا ان تغاضينا عن هذه السنة؟ ونحن لنا اكثر من سبب منها الجفاف ،قلة رؤوس المواشي إضافة إلى الغلاء الفاحش،اذا ادينا هذه السنة هذه السنة فانتظروا ارقاما قياسية خيالية أخرى في أسعار اللحوم

  • مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:09

    واقع في تناقص صريح مع ما يروج له في المعرض الدولي للفلاحة .
    الله يعفو علينا .

  • Nizar
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:09

    الامن الغدائي اصبح مهدد في ضل هذه الحكومة الليبيرالية…..هل سوف نلقى مصير مصر مع اللحوم الحمراء. اين المخطط الاستراتيجي الاخظر؟

  • eco
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:10

    مادامت الحكومة عاجزة على خفض الثمن ،نامل من الشعب مقاطعة هذه المادة ،حتى ترجع الاثمنةإلى مكانتها الطبيعية.

  • زهير
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:14

    صناعة الأزمة بالمغرب سببها الجشع!!!!
    لو تم الغاء شعيرة العيد، الكل سيستغل لحم الخروف بثمن ميسر طيلة السنة.
    انا شخصيا لا أضحي .
    و لكم رايي!!!!

  • حسن البيضاوي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:14

    لوبي الذي يسيطر علىانتاج وك استيراد وتصدير الخضر والفواكه واللحوم والاسماك والسلع الاساسيه من سكر وزيت ودقيق وادوية والعقار وغيرها متحد على شيئ واحد الاغتناء والربح ولو على تجويع وافقار المغاربة سيطروا على السياسه والسلطه والرياضه والاعلام والقادم أسوأ

  • الفاروق
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:15

    سوف نقوم بترند الغاء العيد والا سوف نقوم بعدم شراء الاضحية وفلوس العيد الواحد يسافر مع اولاده احسن ليه فلوس العيد والسفر والدخول المدرسي
    خلي الاضحية عند الشناقة والكسابة حتى يبيعوه بثمن ارخص

  • من بني خيران
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:15

    لهذا يجب على الحكومة المحكومة ان تمسك هذا العام على أضحية العيد ليتكاثر القطيع و تمنع ذبيحة الانثى من البقر و الغنم لتبقى للولادة و تدعم الكساب بصفة خاصة و الفلاح نظرا لكون ازدواجية الفلاحة بالكسب و لا تدعم مستوريدي الابقار و خرفان العيد بارقام خيالية الشيء الذي يسمن جيوب المستوردين و جلهم من حزب أخنوش و لا تأثير لهم على عامة الشعب الذي يكتوي يوما بعد يوم بغلاء المواد الاساسية للعيش. نعلم أن الحكومات عبر العالم تعمل لحل الازمات الا حكومتنا لاهية في …….

  • جفاف
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:17

    توالي سنوات الجفاف واستمرار نفس الإجراءات المعتمدة.
    من المستحيل أن يكون الجففاف وحده وراء أزمة اللحم …
    ففي المواسم التي كان يضرب فيها الجفاف المغرب تجد اللحم أولى المواد التي تعرف انخفاضا كبيرا و بأثمنة زهيدة ….
    فهل جفاف اليوم ليس كجفاف الأمس ؟

  • kadiri
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:20

    ماذا لو قاطعنا استهلاك اللحوم إلى ما بعد عيد الاضحى ، سنكون قد أدركنا مستوى من الوعي لا يقل عما نجده لدى الشعوب المتقدمة التى لاتقبل ان تكون لعبة في أيدي المضاربين !!!!!!ربما هذا نوع من أنواع أحلام اليقظة !!! ومن يدري عسانا نستيقظ من سباتنا .

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:30

    وفي السنوات المقبلة، سيتم إنتاج اللحوم الحمراء بأسعار معقولة في المختبر، ولن نكون بحاجة إلى المزارع بعد الآن

  • ياسين فضولي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:31

    لنكن واقعيين مع أنفسنا.
    ام نعد نتوفر على قطيع وطني كافي لاحتياجاتنا اليومية من اللحوم ونستورد الأبقار من الخارج ومع ذلك الدولة مصرة على إحياء سنة عيد الأضحى، بالله عليكم هل الخلل من الدولة أم من الشعب الذي سيتجه للسلف و بيع ما بحوزته لشراء خروف سيكون ثمنه أقل ما يقال عنه انه باهض الثمن.

  • مرحبا بعيد الأضحى و ألف مرحبا
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:33

    رغم غلاء المواشي المتعمد بسبب فشل المخططات الخضراء و رغم غياب الوضوح في عملية استيراد المواشي ، فمن يصنع هذه العوائق لكي يقنعنا بعدم تأدية سنة عيد الأضحى نقول له : سنقدم لله عز و جلة قربان الأضحى و لو بلغ ثمنا عنان السماء ، أما مكر من يستهذفون إبعاد المسلمين عن دينهم و أعيادهم لن ينطلي على أحد .

  • azul
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:37

    اللحوم في أوروبا أرخص بكثير من المغرب ، يجب إعلان حملة لمقاطعة إستهلاك اللحوم حتى ترجع إلى ثمن 40درهما للكيلو

  • الشرقي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:39

    خبر ليس بجديد وليس مستجدا،إنما نحن ألفنا الزيادات في كل شيء الا الاجرة،الانسان المغربي يتأقلم مع أحلك الظروف.صبر المغاربة ليس له حدود.نتمنى من الله أن ينظر المسؤولون عن هاته الزيادات بعين الرحمة في اخوانهم المستضعفين.آمين.

  • كريم
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:42

    يجب مراجعة السياسية الفلاحية ، تشجيع ودعم زراعة الحبوب والقطاني عبر مخطط اخر غير الاخضر من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي .
    منطقة الشاوية معروفة بمساحتها الشاسعة لذا وجب التفكير في دعم فلاحي هذه المنطقة بالتقنيات الحديثة للري و استغلال مياه البحر وقنوات الري التي تعتمد على تقنية التنقيط وذلك من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج خصوصا فيما يخص الاعلاف.
    هذا حتما سيخفض تمن المواشي والدجاج في المغرب كما كان ذلك سابقا ويجعله متناسبا مع القدرة الشرائية للمواطن

  • متتبع
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:44

    واش كايتصحاب ليكوم هاذوك لي كانوا كيخسروا في الفلوس بالملايير في أيام الانتخابات غير هكاك، راه كل واحد فيهم كان كيستثمر فيكم وبنادم حال فومو وتابعو، الآن جا الوقت باش يردو الأموال لي خسروا زائد الأرباح المضاعفة بمئات المرات، هاذ شي راه في جميع المجالات في العقار في المحروقات في القفة ديال المواطن، والناس فرحانة بلي ولات كتشد الدعم ديال 300 في الشهر،وتزادت عليها 3000 درهم في المعيشة ومزال الناس فرحانة،
    السكوت من علامة الرضا والناس الكبار كلاو الميزانية والآن كياكلو في المواطن،

  • محمد صلاح الدين
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:46

    عيد الاضحى سنة يجب الحفاظ عليها
    الناس حاليا كاتشري اللحم وباغا تحيد العيد قمة التناقض
    علاش ما تقولوش يجب وقف شراء الغنمي حاليا
    كيبان ليكم غير العيد
    كون ما تشريوش الغنمي كون رخاص الحولي ايلا عينكم فالعيد معرت

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:46

    يجب إلغاء عيد الأضحى هذا العام احتراما لغالبية الأسر المحتاجة وحفاظا على الماشية والمياه

  • ولا.غالب الا الله
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:48

    لا.من.يحرك.ساكنا.فالسلطة.المخول.لها إلحق.رسميا فالتلاعبات.المفرطة………..فالاسعار.فالبلاد..(.بالمملكة المغربية.الشريفة ) لوبيات الفساد هم.الاقوى.حاليا هم.فوق القانون.بهدا البلاد الدي اصبح يتحكمون فيه لوبيات.وسماسرة محترفون .واختصاصيون فمنهم.من خاص.في.استيراد اللحوم الحمراء.والمحروقات……. ومنهم.من.خاص.فالتصدير فالخضروات والفواكه.ولا.مراقبة صارمة..من.اي.طرف سواء فااحكومة..وغيرها. اللهم انك على ماتشاء قدير؟؟؟؟.

  • رشيد بورزة
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:52

    جاء قوم إلى أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يشتكون من الغلاء فقال لهم رخصوه قالوا كيف يا أمير المؤمنين قال لهم لا تشتروه عندما يكون العرض اكبر من الطلب فسيرخص

  • hamid
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:52

    الحل هو المقاطعة فلن ننتظر من اي حكومة الحل مادامت تهتم بمصالحها فقط وثانيا اللحوم تضر بصحتنا فاجدادنا كانوا يتمتعون بصحة جيدة عندما كانوا ياكلون اللحم مرة واحدة بالأسبوع اي من السوق للسوق

  • aitchtein
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:52

    يجب على المغربي التكيف مع الوضع الجديد بتغيير النمط الغذائي. كلو الدجاج و الأرانب و السمك او حتى اتبعوا نظاما نباتيا. قللو من الخبز و اكثروا من الخضروات و القطانيات. لماذا سخرتم من الجواميس؟ و انتم لا تنتجون ما يكفيكم من لحم البقر؟ اين هي لحوم الجمال في عاداتكم الغذائيه و انتم في بلد شبه صحراوي. معظم المغاربة يتبعون ثقافة الزلط و التفرعين. انتم في بلد جاف عليكم تنويع مطبخكم بما يلائم طبيعة البلد.

  • lahbil
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:52

    سياسة تحرير الاسعار التي نهجتا حكومة الظلامين كانت سببا رئيسيا في الحالة الحلية فعذم المراقبة زاذ في غلاء اللحوم

  • محمد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:53

    الحكومة تقول نسبة التضخم لا تتهدى 4% و الأرقام تقول أن نسبة التضخم تتراوح بين 8 و 15%.
    ماذا نتج عن المخطط الأخطر؟
    المغرب لا هي دولة فلاحية و لا زراعية و لا صناعية…
    المواطن يحتضر. يوجد بالمغرب مليونين من المغاربة دخلهم اليومي 8 دراهم.

  • زعير
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:53

    المشكل الواقعي في غلاء أسعار اللحوم الحمراء هي السياحة

  • salim
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:55

    قاطعوا اللحوم لمدة شهر فقط وسترون النتيجة بأعينكم.

  • Dghoghi nordine
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:55

    الحل هو قاطعوا اللحوم لا تشتروها… لنصبر شهر لناكل الخبز والخضر والدجاج والشاي .. خلوه يخنز عندهم… في الثلاجات.. وسوف ترون النتائج..

  • زهير
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:57

    مزايا إلغاء عيد الأضحى هذا العام :
    – الحفاظ على الماشية التي هي أصلا قليلة
    – المساعدة على خفض أسعار اللحوم الحمراء
    – الإقتصاد في استهلاك المياه
    – القدرة الشرائية للكثير من الأسر لا تسمح لها باقتناء أضحية العيد
    – الحفاظ على البيئة

  • رشيد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:57

    كلشي غالي فالمغرب ، هنا فتونس ثمن الغازوال اقل من 7dh مع العلم ان تونس تستورد حاجياتها من الكازوال ولا تنتج ولو 10% , هنالك عصابات تتحكم في الاسواق المغربية !

  • هاااني هولندا
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:04

    خليوه يخماج. و من بعد … ماذا سيحدث إن لم تأكل اللحم؟ بالعكس هو مضر لصحتك. قاطعوه و قاطعوا العيد نفسه. لم يكن ديننا الحنيف أبدا مصدر إزعاج. الجشع هو مرض مجتمعاتنا لكن الحل بأيدينا.

  • Aziz
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:04

    المقاطعة: خليه يخناز هذا هو الحل الوحيد خلال 3لشهر ثمن اللحم سوف يعود إلى ثمنه القديم 54…. 60 درهم

  • khalid
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:12

    سبب الغلاء هو غلاء الاعلاف وسياسة المخطط الاخضر لم تفكر يوما في دعم و تشجيع زراعة الاعلاف قصد اهتمامها بزراعة الفراولة و الافوكا و طماطم السوريز الموجهة للسوق الاوروبية

  • hassanmafhoumalaoui
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:13

    يجب أن يتدخل الملك لوقف هذا النزيف و يلغي شريعة عيد الأضحى كما كان في عهد والده الحسن الثاني رحمة الله عليه ، و أن يقدم الدعم للكساب و ليس المستورد حتى تعود الأمور لسابق عهدها .
    اللهم إن هذا منكر و حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • mohamed
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:20

    اقول لاخنتوش ان لم توافق علئ زيادة 2000 درهم لكل موظفي هدا البلد فإنك تؤدي بالبلد للهاوية

  • ابراهيم-لهدا يستحسن إلغاء أضحية العيد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:37

    هده الاسعار المحرقة الآن ستصبح أحرق بعد عيد الاضحى ان لم تلغى الاضحية. وكل هدا ويستمر اهمال الحالة المزرية للقدرة الشرائية. أين الحكومة من هدا كله؟

  • abou ihsan
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:37

    الحل بسيط للغاية : المقاطعةثم المقاطعة …. خليه إخناز

  • oubariss
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 11:39

    الحمد لله الحوت غادي يوجد الأسبوع المقبل. واللحم نخليوه يبرد .

  • بهيجة الصحراوية
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:14

    هذه نتائج المخطط الأخضر الذي أستنزف أكثر من 600 مليار

    هذه نتائج البذخ الذي يعيش فيه خدام الدولة العميقة المخزن إستنزاف الثروات و الأموال و الثروات الحيوانية أيضا
    يجب إلغاء الأطنان من المواد الغذائية و و الأكباش التي تذبح في كل القصور الملكية كل يوم جمعة حتى دون حضور الملك إليها و هذه عادة موروثة منذ الاستقلال

    بعد أن كان لحم الغنم ثمنه 45 درهم الآن فاق 140 درهم
    هذه إنجازات حكومة أخنتوش العظيم دعم للفاسدين الكبار عفوا للفلاحين الكبار
    500 درهم عن كل خروف إعفاءات ضريبية و جمركية
    دعم نفس الوجوه 4000 درهم عن كل عجل جديد
    أين هذه الأموال أين هي هذه العجول و الأغنام المستوردة إنه النهب و الإستغلال و السرقة الموصوفة

  • محمد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:15

    لقد عرف المغرب حالات جفاف اكثر حدة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي ولكن اثمان اللحوم كانت منخفضة وفي متناول الجميع .اذن السبب هو اعادة تربية المغاربة

  • Karim
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:24

    ثمن اللحم في موريتانيا 1000 اوقية، اي مايقارب 70 درهم.
    حلل وناقش

  • لحسن
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:36

    الفلاحون الاقطاعيون يحتفظون بالاغنام لعيد الأضحى المبارك وهذا سبب من الأسباب قلة قطيع الأغنام. كم نتمنى لو تدخل جلالة الملك والغى عيد الأضحى المبارك لهذه السنة حتى نستطيع توفير القطيع للمستقبل ويحافظ المواطن المغلوب على كرامته أمام أسرته والمجتمع.

  • مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:37

    اذن كل على الرؤس الكبار المستوردين للابقار والاغنام ان يرجعوا للدولة كل درهم استفادوا منه كدعم .
    والا فهذا يعتبر سرقة من هذه المافيا بالتواطىء مع االحكومة

  • مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:51

    هذا الحكومة تتآمر على المواطن المغربي

    الغلاء مقصود

    الغلاء هو خفض للأجور

    الغلاء يخدم شركاتهم

  • مصطفى ولاد عروب
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:54

    أصبح الشعب المغربي يحتاج الآن فقط إلى الجاموس البرازيلي الذي هو لحوم تقدم إلى الأسود و القردة و النمور في أمريكا الجنوبية و اللاتينية
    و إستوردها خدام الدولة العميقة للشعب المغربي
    سيصبح اللحم في المغرب أكلة نادرة و مخصصه فقط لي خدام الدولة العميقة و الأغنياء و نسمي عيد الأضحى عيد اللحمه

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المذوايخ

  • داموح
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:00

    قاطعوا اللحوم الحمراء التي هي أصلا غير صحية، كل شيء زاد في ثمنه قاطعوه و تعلموا من الشعب الذي قاطع منتوج البيض حتى تم تقديمه بالمجان، سلاحكم هو المقاطعة، فلتكن لديكم إرادة للتغيير و روح للكفاح

  • الموس
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:16

    السماسرة يتحكمون بالسوق يستفيدون من الدجاجة وبينها. يأخذون الدعم وينهون جيوب المواطنين.عوض الدعم افتحوا الأبواب للاستيراد من الارجنتين وأستراليا.طلقنا اللح الطلاق الثلاث ضدا في جشع السماسرة

  • Chafik
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:23

    للأسف لم نصل إلى الوعي المضاد ماذا سيقع إن امتنعنا عن أكل اللحوم الحمراء و حاربنا المحتكرين بعدم شراء اللحوم هذا الغلاء لن يدوم إذا اتفق المستهلك على الإستغناء عنها

  • محمد المجدوبي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:26

    الحل سهل هو ترك أكل اللحوم الحمراء هدا سيجعل الامور تمشي بطريقة صحيحة وليس كما يريد منا البعض على أن يجعلون مجتمع استهلاكي يستهلك فقط وليس له راي ان لم نشتري سيضطر البائع أن لا يشتري هكدا سيكون العرض أكثر وطلب منعدم سيدفع الباعة وتجار الكبار اعادة النظر ان بدأنا نحن سيصل الامر الى الجهات المعنية لن تصلها كلمات بل أفعال عندما لا يباع اللحم هناك سيكون كلام اخر لمن سيباع ان لم نشتري والله سيباع بتمن رخيص الامر لايتعلق فقط بالجفاف بل أيظا بسبب تحكم في الاسعار ورؤيت التجار الكبار ان الشعب هو مجر مستهلك لنكن واعيين فغاندي قضى على الانجليز بمقاطعة المنتوجات فجعلهم يخسرون لنتحد

  • abdou
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:34

    تدبير حكومي لهذا القطاع يبقى للوبيات و الدعم لها . اما اللحوم الحمراء يجب ان تبقى للمناسبات و اقل تقدير مرة في الاسبوع سواء لحم البقر او الغنمي او المغرب و حتى الدجاج و منتوجات البحر الغالية الثمن ،و اصل الغداء البقوليات و الخضر و الحوت البسيط ، اما غير ذلك فمكملات . اما الخرجات التي كانت تتكلم عن البروتينات الحيوانية و هي اصل هذه الامراض المتفشية و ما كانت إلا وصلات تجارية و نحن مغفلون و ابان حقيقتها حسب الخبراء الحقيقيين و كل شيء واضح في الواقع الذي نعيشه تحت هذه الأمراض . عموما ، الجفاف اتر على الإنتاج الوطني و حتى التدبير ضر بالمنتوج الوطني و ما كان مسطر له لم يفي بالفرض و عمق النقص المنتوج الوطني. الفلاح يكد ليل نهار و لم ياخد إلا التعب ، بينما الشناقة أصحاب الشكارة هم المستفيديدون من الدولة و من المجتمع على حساب الفلاح. عيد أو لا تعيد حسب جيبك او قناعتك أما وصم المجتمع يجب ان ينتهي.

  • متتبع
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:48

    اسبانيا تعيش نفس ظروف الجفاف التي يعيشها المغرب. وكيلوا لحم بدون عظام ثمنه 40 درهم وكدلك بقية المواد الغدائىة ارخص بكثير مفارنة مع بلدنا الحبيب ولا تنسوا ان السيك في اسبانيا 12000درهم مغربية .

  • Falcon
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 13:49

    نتكلم عن اللحوم الحمراء المضرة للصحة و ننسى أو الدولة تريد أن تنسينا عمدا أننا نملك بحران من أغنى بحار الدنيا بالسمك.

  • يمكن
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 14:35

    إلى حبسنا العيد هاد لعام أكيد غادي نستافدو من لحوم طيلة سنة وبثمن في المتناول اما الكسابة راه مخبعين الحولي باش ببيعوه بثمن مرتفع حيث إلى باعوه دابا للجزار راه ماشي ثمن لي يبيعو به المواطن. ودعم لي عطاوه ديال 500 درهم باش يجيبو الاسباني يعطيوه لكسابة هاكا نحققوا الاكتفاء الذاتي من اللحوم. حيث كل سنة غادي نبداو نسمعوا نفس الاسطوانة المشروخة وشكرا.

  • Esp
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 14:40

    إلى الأخ لقال بأن اللحم بدون عظم في اسبانيا ثمن تاعو 40 درهم اقول لك انك على غلط ثمن ديالو 11 اورو و الغنم 16 اورو و ما فوق

  • Saad
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 15:15

    نهار نتعلمو ثقافة المقاطعة كلشي غايولي بثمن مناسب

  • عبد الرحيم المغربي.
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:01

    لاشك أن بعض المسؤولين عندنا سيتعاملون باستهانة مع هذا الغلاء الفاحش في سعر اللحوم…وقد تترافق تلك الإستهانة عندهم بابتسامة عريضة..مادام الموضوع يعني زيادة في أرباح وارصدة المؤلفة بطونهم..والمواطن في نهاية المطاف هو زبون الغفلة كما يقال…ولن يهتموا بالقراءة الصحيحة لهذا المؤشر الكارثي الذي يعني..فشل مخطط أشرف عليه رئيس الحكومة الحالي منذ سنوات طوال تحت مسمى المغرب الأخضر…ويعني كذلك اهدارا لمبالغ ضخمة من المال العام صرفت على الإنتاج والاستيراد..ويعني وهذا هو الاخطر تهديدا للسلم الإجتماعي والأمن الغذائي…ومعها سمعة البلاد التي يتربص بها الأعداء…ولا حاجة للتذكير بأن الإستهانة بالقراءة الصحيحة…كانت من مسببات الكوارث عبر التاريخ..

  • عبدالحق
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:07

    ميزانية ضخمة لدعم مخطط اخضر لسنوات بهدف تحقيق هدف الوصول الى الامن الغذائي و النتيجة استنزاف الفرشاة المائية، ارتفاع اثمنة الخضر و الفواكه بانواعها و ارتفاع صاروخي في اثمنة اللحوم الحمراء و البيضاء، ارتفاع لم نشهده من قبل و المثير للسخرية هو تحجج المسؤولين بالتضخم و الجفاف بدل الاعتراف باخطائهم و معاقبة كل من يتحمل المسؤولية لما الت اليه الاوضاع.

  • aziz
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 18:11

    جمعيات مربي الأغنام والعجول لاتريد فتح باب الاستيراد على مصراعيه لأن ثمن الاستيراد زهيد وستنزل الاثمان في التقسيط كثيرا في حالة فتح الاستيراد كثيرا لكن كبار المربين يريدون احتكار السوق والبيع بأثمان مرتفعة لإنهم هم كذلك تكلفتهم مرتفعة مقارنة بدول أخرى,
    هذا ليس معقولا طبعا فلا يعقل اغلاق الاستيراد أو الحد منه كثيرا لضمان الربح للمربين المحليين الكبار عبر تطبيق اسعار مرتفعة جدا على المواطن
    دابا اللحم غالي بزاف الدجاج غالي الحوت غالي البيض غالي وباش غدي يعيش هاد المواطن ووفر الحاجيات الاساسية من البروتنيات اللي هي ضرورية للتغدية والصحة

  • فؤاد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 18:52

    علاقة المغربي باللحم يجب ان تتغير. اللحوم مساوئها على الصحة كثيرة كالتسبب في امراض القلب و الضغط و السكر و غيره .. و لا ينصح الاطباء و الخبراء الا بتناول قطعة واحدة صغيرة من اللحم في الاسبوع.
    رب ضارة نافعة .. عقبال للسكر يزيدو في الثمن باش يتراجع استهلاك هذه المادة المسمومة ايضا ..

  • ISMAIL
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 19:50

    هدا دليل صارخ على فشل الجكومة لمادا هدا التعنت واظهار نفسها بانها حكومة قادرة راه اللي ما كيشوفش من الغربال اعمى المغاربة الان يجنون نتيجة فشلهم في اختيار المسؤول او زيدو قولو العام زين

  • بوراس
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 20:54

    نصيحه لمن تهمه صحته اللحوم خطيرة للصحة اتكلم عن نفسي عندما ابتعدت عن اكلها لم يبقى عندي مشكل والدين عندهم السرطان هم العارفين الضرر

  • مواطن2
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 21:11

    مبررات الغلاء لا تتطابق مع الواقع..والا كيف يعقل توفر محلات بيع اللحوم بعدد من الابقار والاغنام – وبكثرة – لا توحي بوجود ازمة . الاسواق الاسبوعية تعج باللحوم على مختلف اشكالها..وفرة اللحوم تكذب بكل وضوح المبررات التي يدلي بها البعض…

  • aaaa
    الجمعة 26 أبريل 2024 - 21:03

    شكون نتيقوا
    واش تصريحات الحكومة ام اصحاب السوق.

    المواطن حار بين تصريحات الحكومة بان هناك 7 ملايين رأس و استراد تقريبا 600 الف.

  • بائع الورد
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:57

    ما يضحكني بعض المعلقين الذين يطالبون بالغاء اضحية العيد … و كأن الحكومة او قوة جبرية … قد فرضت عليهم ان يضحوا هذا العام !!!

    اذا كنت لا تريد ان تضحي فهذا شأنك …

    لكن لا تطالب الاخرين ان يحذوا حذوك … فهم ليسوا مجبرين على ذلك … و قد تكون ظروفهم المادية !!! افضل من ظروفك !!!

صوت وصورة
بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال
الجمعة 17 ماي 2024 - 21:00

بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال

صوت وصورة
مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية
الجمعة 17 ماي 2024 - 20:51 2

مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي
الجمعة 17 ماي 2024 - 19:39

أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة
الجمعة 17 ماي 2024 - 18:00 2

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة

صوت وصورة
الأبواب المفتوحة للأمن الوطني
الجمعة 17 ماي 2024 - 16:29 5

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

صوت وصورة
تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام
الجمعة 17 ماي 2024 - 15:15 14

تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 5 قراءة)
.