×

رئيس الحكومة: نضاهي الدول المتقدمة .. والحوار الاجتماعي يخدم النقابات

رئيس الحكومة: نضاهي الدول المتقدمة .. والحوار الاجتماعي يخدم النقابات

رئيس الحكومة: نضاهي الدول المتقدمة .. والحوار الاجتماعي يخدم النقابات

رئيس الحكومة: نضاهي الدول المتقدمة .. والحوار الاجتماعي يخدم النقابات
صورة: منير امحيمدات
الخميس 25 أبريل 2024 - 01:00

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إنه إلى غاية 19 فبراير 2024 تم تسجيل 60 ألفا و561 طلبا للحصول على دعم السكن، تم قبول 89 في المائة منها في التصفية الأولية؛ مما يدل على الإقبال المهم للفئات المستهدفة.

وأضاف رئيس الحكومة، خلال جلسة عمومية لعرض الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أمس الأربعاء أمام البرلمان بمجلسيه، أن “بلادنا اليوم تقدم الدعم الاجتماعي المباشر والدعم عن السكن والتغطية الصحية لجميع المغاربة… أفليست هذه إنجازات تضاهي ما تقوم به دول جد متقدمة في المجال الاجتماعي؟”.

وذكر أخنوش أن “السياق الاجتماعي الهادف إلى النهوض بوضعية الفئات الهشة والمتوسطة ودعم قدرتها الشرائية وصون كرامتها الإنسانية دفع الحكومة إلى تفعيل البرنامج الملكي للدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي”، مردفا أن “الدعم يشمل الفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة، لتيسير ولوجها إلى سكن رئيسي يستجيب لتطلعاتها”.

ورش نموذجي

أكد رئيس الحكومة أن الخطوة ستمكن “من تحسين ظروف عيش حوالي 110.000 أسرة سنويا، بغلاف مالي سنوي قدره 9,5 مليارات درهم لمدة السنوات الخمس المقبلة”. وقال: “تم تخصيص مساعدة مالية مباشرة تبلغ 100.000 درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم و70.000 درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم”.

وحسب المسؤول الحكومي، فإن هذا البرنامج يستهدف المغاربة القاطنين داخل أو خارج أرض الوطن، والذين لم يسبق لهم الاستفادة من أي دعم موجه للسكن، مسجلا أن الحكومة أطلقت منصة رقمية تمكن المستفيدين من التسجيل إلكترونيا ومتابعة ملفاتهم عن بعد، قصد ضمان حكامة تدبير عملية منح الإعانة المالية وشفافية البرنامج وتبسيط الإجراءات والمساطر الخاصة بالاستفادة منه.

وتابع شارحا: “كان بالإمكان أن تقف الحصيلة المرحلية عند ما حققته الحكومة من إنجازات في مجال الدعم المباشر والتغطية الصحية ودعم السكن؛ وهي إنجازات كافية للتأكيد على أن هاته الحكومة نجحت في أداء مهامها في فترة زمنية لا تتعدى سنتين ونصف السنة، والحقيقة أن ما حصده المواطنات والمواطنون من ثمار لأوراش ملكية بتفعيل حكومي جاد وناجع كاف لكي يكون حصيلة مشرفة لولاية بكاملها وليس لحصيلة مرحلية”.

مأسسة الحوار الاجتماعي

بخصوص مأسسة الشراكة مع المركزيات النقابية، قال عزيز أخنوش إن “التفعيل الجدي للرؤية الملكية السامية للدولة الاجتماعية لم يكن ممكنا دون مأسسة الحوار الاجتماعي والرقي به إلى مرتبة خيار استراتيجي”، لافتا إلى مبادرة الحكومة فور تنصيبها إلى بناء علاقات شراكة متينة مع الفرقاء الاجتماعيين، غايتها في ذلك وضع أسس حوار اجتماعي منتظم، وتنفيذ مختلف الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي، ودعم وتحسين القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، رغم صعوبة الظرفية وانعكاسات الأزمات العالمية المتتالية على الإمكانيات المالية للدولة”.

ووضّح أخنوش أن “الحوار كما تؤمن به الحكومة ليس مجرد مسألة إجرائية أو واجهة شكلية؛ بل هو قناعة راسخة يتم عن طريقه وضع الخيارات الاجتماعية وجسر أساسي يحكم العلاقة بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين”، مسجلا أنه “بالنظر إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الحوار الاجتماعي، فقد اتخذت الحكومة خلال نصف ولايتها خطوات مهمة نحو إرساء أسس تعاقد اجتماعي جديد؛ وذلك من خلال وضع ميثاق وطني للحوار الاجتماعي، ملزم لكل الأطراف”.

وأضاف أن الميثاق “من شأنه إعادة الاعتبار للعمل النقابي والمنظمات النقابية وتمكينها من الاضطلاع بأدوارها المتمثلة في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها والنهوض بها”، معتبرا هذا الميثاق سابقة وطنية ويضع معالم نموذج مغربي للحوار الاجتماعي، من خلال تكريس مبدأ السنة الاجتماعية وإرساء حكامة مبتكرة للحوار وهيكلته على المستويين الوطني والترابي واتخاذ آليات ناجعة لمواكبته.

وأوضح خاتما: “إقرار مبدأ سنوية الاجتماعات كان الهدف منه القطع مع الطابع الموسمي الذي كان يكتسيه الحوار الاجتماعي، وإعطاؤه دينامية جديدة ترتكز على مبادئ الانتظام والاستمرارية، والتمكن من تتبع السير الميداني للاتفاقيات المبرمة على المستويين القطاعي والترابي وتتيح قياس التطورات الحاصلة في المناخ الاجتماعي على المستوى الوطني”.

‫تعليقات الزوار

34
  • صحيح وضاهي الدول المتقدمة
    الخميس 25 أبريل 2024 - 01:09

    رئيس الحكومة لم يكذب فعلا نضاهي الدول المتقدمة بل نتفوق على الكثير منها لكن في الأسعار فقط

  • مهندس
    الخميس 25 أبريل 2024 - 01:21

    أنا كمهندس دولة لم أستغد سنتيم واحد من هذه الحكومة…
    ولم يضف لراتبي درهم واحد منذ سبع سنوات…

    ولم ينلني من حكومة أخنتوش سوى الغلاء والميزيرية…

    ووالله وما يزيدونا في الأجور ماني خدم من نيتي
    اوالله ما يزيدونا حتى نستحل أي درهم وما نفرق بين الحلال والحرام

    واش بغاو ياكلونا…

  • ياشين
    الخميس 25 أبريل 2024 - 01:59

    نعم، نضاهيها في الاسعار حتى تفوقنا عليهم في غلاء الاسعار ، الفرنسي ياكل السمك بثمن اقل مما ياكله المغربي ، و اطفاله يدرسون بالمجان و ان مرض الفرنسي انتم تعلمون البقية

  • احمد
    الخميس 25 أبريل 2024 - 02:07

    الجالية المقيمة بالخارج لا تحتاج لدعم السكن . بل بسببها تضاعف ثمن العقار في المغرب وخصوصا المدن الساحلية. اذن مامحل الطبقة الفقيرة من الاعراب

  • زينب
    الخميس 25 أبريل 2024 - 02:08

    نضاهي دول المتقدمة في اللقطة ومشاريع دنجال و500 درهم نحارب بها الفقر وصلنا لاضحوكة العالم فقط الثمتيل وبيع أكاديب وإستحمار عقول المغاربة

  • مواطن
    الخميس 25 أبريل 2024 - 02:39

    التغطية الصحية لم تشمل جميع المغالربة مع الأسف وهاذه مغالطة. نتمنا ان يكون ذالك محققا في الا يام المقبلة أن شاء الله لأن غالبية المغاربة في أمس الحاجة إلى التغطية الصحية.

  • عمر
    الخميس 25 أبريل 2024 - 03:09

    اذا كنا نضاهي الدول المتقدمة فلماذا تحرم الدولة الاطفال من ابوين غير اجيرين من التعويضات؟ ماذا عن الاجانب المقيمين في المغرب؟ اليس لهم الحق في المساعدة وهل هم مواطنون درجة ثانية؟ نحن بعيدون جدا عن مضاهاة الدول المتقدمة…لابد اولا من تعريف كرامة الانسان وقيمتها الدنيا…هناك ترقيع وسرعة في التنفيذ…بناء الدولة الاجتماعية لابد ان تسبقه النصوص التشريعية المصاحبة له لكي لا يظهر ان الدولة تتصدق على المواطنين بل ان المواطن ينزع حقه بالقانون…

  • مهاجر مغربي يقول الحقيقة
    الخميس 25 أبريل 2024 - 03:09

    الدولة الوحيدة في العالم التي يفوق عدد البرلمانيون عدد مدنها إنها بلادنا المغرب المحكومة بالفساد المستشري بإمتياز ولمسيرنها مجرمون وعصابات إجرامية منظمة خطيرة يهددون أمن البلاد والعباد فهم لايبالون لابالوطن ولابالشعب المغربي بأسره كل همهم هو مصالحهم الشخصية فقط لهذا يستغنون على حساب الوطن والمواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم إلى يوم الدين يارب العالمين.

  • طبيب
    الخميس 25 أبريل 2024 - 05:09

    كلامك مردود عليه سافر الى الإمارات و قارن نفسك بدولة عربية متقدمة اما ان تقارن نفسك بهنغاريا و البانيا فتلك قصة اخرى. رءيس حكومة فاشل

  • hakim
    الخميس 25 أبريل 2024 - 06:40

    على من تضحكون؟ اغلب المغاربة سافرو للعالم أو سمعو وتابعو السياسات الاجتماعية للدول وحتى الاميون منهم.
    عيب وعار ان تطلقو وصف السياسة الاجتماعية او الدولة الاجتماعية على ما يقع توحش اقتصادي في المغرب. ترتيب المغرب في المؤشرات العالمية للتنمية البشرية يوضح كل شيء . اغنياء المغرب متقدمون في تكديس الارباح وغياب المراقبة والريع. دعم السكن يذهب لمن؟ هل 500 درهم للشهر كافية لمن لا دخل له؟ وفرو فرص الشغل بكرامة وافرضو الشغل على الكل عوض اعانات لا تفيد.

  • مقهور
    الخميس 25 أبريل 2024 - 06:43

    من زاويتكم سيد الرئيس ترون ما قامت به الحكومة يضاهي ما تقوم به الدول المتقدمة في المجال الاجتماعي،ومن جانبي أراه سحق لطبقة المتوسطة فحتى ابنتي التي تدرس في الجامعة تعقدت من عدم استفادتها من المنحة خصوصا وهي تلاحظ أن اجرتي كمتقاعد المثقلة بدين السكن الفاحش لم تعد تكفي للعيش الكريم ولا لمسايرة الغلاء. أرى انكم حققتم لا شيء لأنكم سحقتم الطبقة المتوسطة والمساعدة التي تأخذها الطبقة التي هي دون العتبة تذهب في تسديد AMO.ارى ان حكومتكم فعلا قامت بتجربة لاطلاق صاروخ لكن الصاروخ سقط بعد اطلاقه لثواني معدودة وفشلت التجربة وعليكم ب آلاف المراجعات والفحوصات لإعادة إطلاق الصاروخ من جديد.

  • باز
    الخميس 25 أبريل 2024 - 06:47

    الحقيقة سياسيين ديالنا عيشين في عالم موازي الى مكانش رئيس الحكومة كعرف الواقع نقدر نضرب بيه ضويرة في سبيطارات والمدارس المكتضة

  • أنت
    الخميس 25 أبريل 2024 - 08:50

    أنت وحدك تضاهي الدول المتقدمة لأنك تملك الملايير من الملايين من الدولارات، أما أغلب الشعب المغربي فهم يعيشون في فقر مدقع، والمتقاعد يمتهن مهنة التسول في المغرب وغير ذلك.

  • كنان
    الخميس 25 أبريل 2024 - 11:40

    ان الوضعية اليوم في حالة مقلقة ولا تواكب طموحنا نحو التنمية ولهذا فمن الضروري الاستجابة للمطالب المشروعة لامواطنين كي يستفيدو من خدمات صحية دات جودة وسكن لائق يعيد كرامة الأسرة مهما كان مستواهم الاجتماعي وانتنائهم الجغرافي ، لو ارادت الحكومة القضاء على مشكل السكن وسكن لائق بثمن جد محفز لستطاعت ولكن المشكل متواصل بشكل متعمد فهناك مافيا العقار التي لن تسمح بهده الاجراءات بل ايضا السلطة التي تستفيد والضحية هو البسطاء والضعفاء والفقراء الدين يستهزئ بعقولهم. فكفى من الضحك على الدقون فمشكل السكن سيبقى ما دام هناك مضاربين وما دام هناك فاسدون يستفيدون من هده الاوضاع.

  • Hassna
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:24

    قدرة الحكومة على التفاعل مع التحديات تعكس قدرتها على التكيف مع تغيرات الزمن وضمان تلبية احتياجات المجتمع. نتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

  • Redwan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:25

    تبدو الحكومة ملتزمة بتحقق ملموس في خدمة المجتمع والمواطنين، وهذا يشكل خطوة مهمة نحو تحسين الحياة اليومية للجميع.

  • Jalal
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:25

    هذه الحكومة كتحاول تلقا حلول لجميع المجالات لكن كانتمناو دير كتر من جهدها باش نعيشو حياة نقية وبدون اضطرابات

  • Mohamed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:26

    نستبشر خيرا من هده الحكومة . أنا مامعاها ما ضدها . حنا كلنا مع تزيد بلادنا القدام . وان شاء الله سنرى الخير هذا واضح من قراراتها ومن اجتهادها في العمل من أجل مصلحة المواطن والوطن

  • Mouhamed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:37

    احسن حاجة قام بيها السيد رئيس الحكومة حيت الحوار الاجتماعي غادي اساعد بزاف فهده الازمات لكنمروا بيها

  • Hasna
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:38

    فتح الحوار الاجتماعي كيبين لينا بلي فعلا الحكومة بغات تجاوز الاوضاع التي يمر بيها المغرب او تحسن الاوضاع

  • Hasan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:38

    صراحة فتح الحوار الاجتماعي مع نقابات الشغل شيء ايجابي بالاخص في هذه الضرفية هكا غادي تساعد باش تحل الاوضاع التي تمر بها البلاد.

  • Ihsan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:39

    الحوار الاجتماعي شيء مهم بالاخص في هذه الضرفية غادي اساعد باش نتجاوزوا الازمات لكنمروا ليها

  • Mouhamed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:39

    الحوار الاجتماعي جاء في الوقت المناسب باش هكا الحكومة تجاوز الازمة التي يمر بيها المغرب او ارجع الى احسن حال

  • youssef
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:28

    والله العظيم أن بطاقة راميد أحسن من هذا الورش الاجتماعي كما تدعون أعرف أشخاص لا يملكون شيئا وفرض عليهم اداء أمو بهذه الطريقة نزيد في إفقار المواطن

  • جواد
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:30

    السيد رئيس الحكومة قام بدعوة النقابات للحوار لوضع نقط إيجابية لمشاكل الطبقة الشغيلة ونثمن جهود الحكومة في عزمهم للاصلاح جميع القطاعات

  • امين مرابط
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:31

    الحكومة الحالية معتزمة في اطلاق جولة الحوار الاجتماعي مع النقابات التشغيلية بتطرق لمشاكلهم وايجاد حلول جذرية ترضي الطرفين وهده خطوة جيدة للحكومة

  • الياس
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:32

    الحكومة الحالية ماضية في الطريق الصحيح ولتجأت للحوار الاجتماعي مع النقابات التشغيلية لوضع نقط إيجابية التي ترضي الطرفين وكل التوفيق لكم

  • عدنان
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:32

     الحوار الاجتماعي آليه لتنظيم أسواق العمل في مواجهة الازمات واستدامة المشاريع وتسريع الانتعاش الاقتصادي

  • الواقع المر
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:35

    الحوار الاجتماعي مع النقابات بصفة عامة يشكل خطوة أساسية الاصلاح القطاعات العامة والخاصة والحكومة التجأت الى الحوار لفك المشاكيل مع الطبقة الشيغيلية

  • عبد الله بوانو
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:36

    الحوار الاجتماعي يقوم بدورا هاما في تصميم السياسات لإحلال الديمقراطية والإدارة السديدة والاستقرار والنمو الشامل والتنمية وذلك عن طريق تعزيز مشاركة الأطراف المعنيين

  • Aziz
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:43

    لابد اشادة بهذه الحكومة و المجهود جبار الذي تقوم بيه و حارسة في اسراع برنامجها و تنزيله لجعل جميع قطاعات و مجالات في المغرب بأحسن حال

  • Aziz
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:44

    لابد اشادة بهذه الحكومة و المجهود جبار الذي تقوم بيه و حارسة في اسراع برنامجها و تنزيله لجعل جميع قطاعات و مجالات في المغرب بأحسن حال

  • Ani9
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:47

    حكومة قدرات توفر اي حاجة مواطن من رغم الأزمة النقص شتاء او كرونا او الحرب لسيطرو على الاقتصاد الحكومة قدرات توفر مواطن مغريبي احتياجته او بعض مميزات درتهم مند طلوعها لا ننكر ذالك

  • زين
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:55

    الحوار الاجتماعي من افضل اختيار التي قامت بيه الحكومة اكيد سيحل مشاكل و تساهم في اصلاح كل ما يحتاج بلادنا

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي
الخميس 16 ماي 2024 - 23:30

أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي

صوت وصورة
اختناق تلاميذ في البيضاء
الخميس 16 ماي 2024 - 23:10

اختناق تلاميذ في البيضاء

صوت وصورة
أُسر "ضحايا ميانمار"
الخميس 16 ماي 2024 - 21:10 1

أُسر "ضحايا ميانمار"

صوت وصورة
تصنيف الأدباء الأفارقة
الخميس 16 ماي 2024 - 20:34

تصنيف الأدباء الأفارقة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الخميس 16 ماي 2024 - 18:00 7

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية
الخميس 16 ماي 2024 - 16:52 1

أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 أسابيع | 3 قراءة)
.