×

من قلب أروقة "سيام".. مربو الماشية يُجمعون على الزيادة في أسعار الأضاحي

من قلب أروقة "سيام".. مربو الماشية يُجمعون على الزيادة في أسعار الأضاحي

من قلب أروقة "سيام".. مربو الماشية يُجمعون على الزيادة في أسعار الأضاحي

من قلب أروقة "سيام".. مربو الماشية يُجمعون على الزيادة في أسعار الأضاحي
السبت 27 أبريل 2024 - 08:00

بعد أن كان الأمر مجرد تخمينات وتكهنات، صارت الزيادة في أسعار الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل أمرا محسوما، بعد أن بات المهنيون ومربو المواشي بمختلف أصنافها يجمعون على ذلك، في الوقت الذي يفصل المغاربة عن عيد الأضحى حوالي 50 يوما.

وكثيرا ما تثير الزيادات المرتقبة في أسعار الأضاحي تخوفات أرباب الأسر التواقين إلى إمضاء هذه الشعيرة الدينية بأقل التكاليف، فيما فتحت الوزارة الوصية على القطاع الباب أمام المستوردين لاستيراد كميات مهمة من الأغنام من الخارج بإمكانها إغناء العرض الوطني من مواشي العيد.

ومما أكده المهنيون، الذين تحدثت إليهم هسبريس في رواق تربية المواشي بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أن “الزيادة في الأثمنة حتمية بفعل ارتفاع تكاليف العلف وتزايد حدة الجفاف وتقلبات المناخ”، مشيرين إلى أن “الزيادة يرتقب أن تصل إلى ألف درهم”. وأوضحوا أن “وفرة المنتوج لا تعني عدم وجود زيادة لأن العملية الحسابية لدى الفلاحين باتت معقدة”.

وفي هذا الصدد، قال نبيل الرويسي، مربٍّ للماشية من مدينة أبي الجعد وعارض للسلالة الصفراء: “بخصوص عيد الأضحى، هنالك وفرة في المنتوج من الغنم والماعز ومختلف الأصناف، لكن من المنتظر أن يكون الطلب عليها مرتفعا كما العادة؛ فالمغاربة لا يفوتون هذه الشعيرة الدينية مهما كان الحال”.

وأبرز الرويسي أن “الزيادة المرتقبة في أثمنة الأضاحي تعود أساسا إلى تداعيات الجفاف وتقلبات المناخ على القطاع الفلاحي ككل، خصوصا تربية الماشية”، مشيرا إلى أن “الزيادة من المنتظر أن تصل إلى ألف درهم في جميع الأصناف”.

وتابع قائلا: “الدعم الموفر غير كاف أمام حجم الجفاف، فأكياس العلف المقدمة لنا لا تضاهي ما يجب علينا توفيره كل يوم للماشية التي نقوم بتربيتها؛ وبالتالي فالعملية الحسابية في هذا الصدد تظل معقدة، مما لا يجعل الكساب يبيع مواشيه بأثمنة تقل عن تكاليف العلف”، مردفا أن “أسعار مختلف التجهيزات الفلاحية ارتفعت بشكل قياسي، مما صعب على الكسابة الرفع من استثماراتهم”.

الكلام نفسه أكده مبارك عابدي، مربٍّ للماشية بجماعة الرواشد بأبي الجعد، الذي أفاد أن “الكسابة باتوا يواجهون تداعيات الجفاف وتقلبات المناخ للسنة السادسة على التوالي، مما أثر بشكل كبير على المخزون المائي الكافي لتربية المواشي ولنمو الكلأ بالضيعات والمراعي”.

وأوضح عابدي أن “غلاء الأعلاف سيؤثر بشكل كبير على أثمنة الأضاحي هذه السنة، حيث من المرتقب أن تصل نسبة الزيادة إلى حوالي ألف درهم”، مبرزا أن “قلة الماء وارتفاع منسوب الجفاف أثرا سلبا على قطاع تربية المواشي”.

وعلى الرغم من هذه الزيادات، يؤكد المهني ذاته أن “كل الفئات ستقتني أضاحيها كما هو معتاد، حيث يمكن للفئات الاجتماعية التعامل مع الموضوع حسب دخلها، فالأثمنة تختلف باختلاف الأصناف والأحجام”.

وتجنبا لأي تعميم، تواصلت هسبريس مع مهنيين آخرين كانوا في رواق تربية المواشي بمعرض الفلاحة، حيث اعتبر سعيد السايسي، مربٍّ لصنف الصردي بصخور الرحامنة، أن “العرض سيكون متوفرا بالنسبة لرؤوس الأغنام خلال عيد الأضحى”.

وأضاف أن “الكسابة يشتغلون على توفير رؤوس الأغنام الكافية لتغطية العرض، غير أن ذلك لا يحجب الزيادة التي يمكن أن تتراوح بين 800 و1000 درهم”، مشيرا إلى أنه “على الرغم من كل هذا فإن الفئات البسيطة ستتمكن من اقتناء أضحيتها حسب مدخولها، حيث يمكنها شراء الأضحية بـ2500 أو 3000 درهم”.

وعلى هذا النحو انخرط خليل الإخواني، مربّ للماشية بإقليم سطات، في الإجابة عن تساؤلات الشارع المغربي بخصوص أثمنة أضاحي العيد ووفرتها، حيث قال إن “العرض موجود من مختلف الأصناف رغم تداعيات الجفاف”.

ولفت المهني ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى أن “الأضحية المعتبرة اليوم هي التي يصل ثمنها إلى 5000 درهم فأكثر، أما أضاحي 2500 و3000 درهم فتبقى صغيرة من ناحية الحجم والكتلة”، خاتما تصريحه بالقول: “واخا هادشي كامل، كل شي غايعيد حيت مازال كاين الإحسان”.

‫تعليقات الزوار

54
  • تنغيري
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:15

    هذا دليل قاطع آخر على عجز الحكومة و عدم أخذها الامور بجدية و كذلك أنها مغلوبة على أمرها و ما يهمهى هو مصالح المسؤولين الشخصية كما يدل على مدى تغول و انتشار الفساد بين المهنيين، قانون الغاب هو الذي يحكم

  • الهائم
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:16

    خليوه يبعبع. ما كيننيش هذه الاثمنة في اي بلاد أخر في هذه الدنيا خروف صغير بمقدار اجر شهرين متتابعين للانسان البسيط.هذه اكثر من كفارة .اين الاجر والثواب والسنة من كل هذا.رحم الله من عرف بحق قدره.

  • مواطن محايد
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:20

    ما دامت أسعار الأضاحي غالية و مرتفعة جدا بسبب الجفاف ، و جشع الكسابين ، و الوسطاء ، و كافة المتدخلين في هذه الشعيرة الدينية .. فإنه من باب العقل و المنطق السليم إلغاء هذه المناسبة كما حدث في حالات سابقة .
    و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .

  • القطط العاشبة
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:21

    على الرغم من كل هذا فإن الفئات البسيطة ستتمكن من اقتناء أضحيتها حسب مدخولها،
    نعم بإمكانها اقتناء قطط عاشبة مصوفة بين 2500 درهم و 3000 درهم .

  • جواد
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:25

    اذا كان تصريح الكسابة سليما بزيادة الف درهم في الاضحية بحجة غلاء العلف، فما محل دعمه من طرف الدولة من الاعراب؟ ولماذا دعم المستوردين ؟
    هذه التصريحلت يخيم عليها الجشع. وعلى الدولة توقيف دعم العلف ودعم المستورد وتحوله لصالح المستهلك مباشرة.
    ألف درهم زيادة لأضاحي العيد زائد 500درهم التي من المفروض كدعم للمستورد تجمع وتدفع للمواطن وهي كافية لمواجهة الغلاء
    لكن المنطق يقول ان الأسعار تخضع للعرض والطلب. مادام العرض سيكون سيد الموقف فمن الأكيد انخفاض الأسعار

  • Obadi
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:26

    خليه يبعبع. الحمد لله والشكر لله.
    مامعيدش مع حكومة عاجزة عن حل مشاكل الشعب والتحكم في التضخم .التلاعب في الاثمتة . لايكلف الله نفسا إلا وسعها. مامعيدش تضامنا مع الفقراء.

  • عبدو من اارباط
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:28

    لو تضامن المغاربة على صوت رجل واحد وتركوا هؤلاء المضاربين والإنتهازيين مع ماشيتهم لوحدهم فسوف يعرفون أن الله لا يريد أن يشق على الإنسان في مثل هذه الشعائر ولنترك لهم أغنامهم تفسد عندهم ليتعلمو درسا في القناعة

  • Mat
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:28

    بغينا شي فتوى من المجلس العلمي بخصوص هاد الوضعية باش الناس تعرف اش تدير.

  • الأضاحي
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:32

    على المغاربة تغيير عقلياتهم نحو هذه الشعيرة الغير المفروضة عليهم وهي سنة لا تجبرهم تقديم هذا القربان سنويا ضروف العيش تحسنت والمنتوجات الغذائية تنوعت والقدرة الشرائية للمواطن تغيرت وحتى اللحوم بصفة عامة مضرة لصحة الإنسان فكثرتها تؤدي .تكلفة العيد إرتفعت جدا بالمقارنة مع مدخول رب الأسرة وحتى جيل هذا الوقت لم يعد مهتم بأكل اللحوم زد على ذالك نساء هذا العصر غير قادرات الوقوف طول اليوم بالطبخ .إدا لماذ هذا الجهد في الصحة والمال.

  • قوة اللوبي
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:35

    تنامي اللوبي في جميع القطاعات خطر على الحكومة والدولة و الشعب

  • كريم
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:40

    لنقم بحملة خليه يبعبع. ولنقم بمقاطعة حقيقية. حملة بفاسبوك انستغرام إكس…. لتوعية المواطنين و المواطنات… سنة مؤكدة ليست فريضة و الهدف ليس افلاس المواطنين.
    الله ليس بحاجة لهذه الأضحية و لا يريد ضرراً لعباده

  • الصادق
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:41

    الأضحية سنة مؤكدة، من أقامها تقربا لله وليس رياء الناس فله أجرها ومن تركها فلا إثم عليه، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
    قضية أخرى من زايد على الناس في الأضحية فهو آثم آثم آثم.

  • كمنوش
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:41

    لا نريد أغناما لا محلية و لا مستوردة …
    كلما نريد أن تتدخل الجهات المسؤولة عن الشعائر الدينية و تعلن إلغاء عيد الأضحى رفعا للحرج الذي سيلحق بالملايين من الأسر المغربية و بين فقير و غني .

  • الاخ جهاد
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:44

    إن الله يحب أن اعظم شعائره و هي سنة مؤكدة و من لم يستطع فلا حرج عليه…
    العالم يشهد الجفاف و لا يخفى على أحد هذا الامر و أمر بديهي أن تصل أثمنة الاضاحي لثمن مرتفع في كل بقاع للعالم الاثمنة قد إرتفعت و في كل المجالات و هذا شيء بديهي…
    لهذا سبحانه و تعالى قال لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فلا يناله لحومها و لا دماءها لا كن يناله التقوى منا… مثل مسألة الحج فقد زاد ثمن الحج أضعافا أضعافا

  • مصطفى
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:47

    المشكل ليس في ثمن الأضحية بل في المنحى التصاعدي للاثمنة في كل المواد بحجج الجفاف او الاستيراد
    المحروقات ارتفعت ولن تنزل ابدا
    زيت الزيتون . الدجاج .البيض. اللحوم الحمراء الخضر كل الشي .
    فئة تستفيد من هذه الوضعية و فئة متضررة في صمت

  • طارق
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:48

    اشمن شعائر كتكلمو عليها هد شفرا خلاو شي عيد يفرحو بيه ناس هدو ولا كي هموم غير الفلوس والارباح سريعة

  • ضرغام
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:50

    رحم الله زمان في الستينات و السبعينات كان المبلغ ما بين 150 درهما حتى 200 درهما تمكنك من جر ضرغام وراءك من السوق .

  • سامي عبدو
    السبت 27 أبريل 2024 - 08:59

    الزيارة في اتمان الاضاحي اتقوا الله في انفسكم راه المواطن يعاني الكثير

  • sma
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:00

    الحكومة قالت كين 7 مليون
    الكسابة ڭالو لا
    شناقة هوما لي اثمنو الغنمي و حنا انشريوه .. مضطرا لا بطلا!

  • هشام
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:01

    حسب منظمة الفاو فإن أسعار العلف قد انخفظت عالميا كذلك حسب المتخصصين في المجال الفلاحي فإن الأمطار الأخيرة التي عرفتها بلادنا كانت مفيدة جدا للزراعات العلفية…لكن الطمع طاعون، أتمنا إلغاء العيد رفقا بالطبقات الهشة و للحفاظ على الثروة الحيوانية للسنوات المقبلة و من أجل كف جشع هؤلاء الإنتهازيون

  • سعدون المغربي
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:09

    الغاء الأضحية نظرا لغلائها هو شأن يخص الناس كل على حدة لا دخل للحكومة فيه
    من استطاع ان يضحي فذاك شأنه لا دخل ليه فيه ولا دخل له في ان لم اضحي كلا وجيبه

  • رخص
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:11

    نريد من الدولة أن تمنح رخصا للأجانب قصد الاستثمار في ميدان المواشي و أن تعفي أبناء الوطن الجشعين .

  • مغربي
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:19

    اوا الى كنا مغاربة واحرار نضامنو ونقاطعو راه اصلا سنة ليس فرض راه لا يعقل لواحد يدكريدي ويسلف باش يدير سنة فتالي يقد ميردش فلوس منين سلفها ويدخل في صراعات ومدابزة قد تصل في بعض الاحيان الى جريمة قتل حيت صراحة هاذ المهنييين استغلاليين قالو حتى كانت زيادة مرتفغة لمغاربة غاذي يشريوها بمعنى اخر نذيرو فيكم لي عجبنة بحال الى حاسبين خرفان اوا قاطعو ليس فيه عيب ولا حرام ولا اي شي راه ها الاستغلاليين عمرهم يقنعو ولو السماء تمطر ذاهبا ومطرا طوال ايام السنة

  • Amouri
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:20

    مجرمون مجرمون مجرمون.
    أضحية عيد تبتلع أجرة شهر .
    عيب و عار.
    يجب الغاء شعيرة العيد .
    لا يمكن السير بهاته الطريقة.
    ارتفاع اسعار الكبش سنويا يفوق 30٪ .
    بعد خمس سنوات سنرى خروف ب 10000 درهم الطبقة المتوسطة.
    المشكل هو الأجر الذي نتقاضاه لا يساير هاد الارتفاعات ….

  • حساب
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:23

    بعملية حسابية سيظهر المشكل العميق الذي يسببه غلاء الأضاحي
    فخروف يبلغ ثمنه 7000 درهما يجب على رب الأسرة أن يوفر كل شهر ما مقداره 600 درهم كل شهر ….
    ربما أكثر من تسعيرة الماء و الكهرباء التي نأديها شهريا .

  • عبد الرحيم المغربي.
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:27

    لو كان هناك وعي مجتمعي يقابل اجماع الكسابة والشناقة على الزيادة في الأسعار… بإجماع مقابل يرفض الاستغلال وتحويل شعيرة دينية إلى سحت استغلالي منهي عنه شرعا…ويقوم بمقاطعة شراء الأضحية…فهل يبقى اجماع أصحاب الاكباش قائما…؛ الله سبحانه رفع الحرج عن عباده..وجعل الإستطاعة واليسر أساسا في عبادته…وكل ما خرج عن هذا النطاق فهو بعيد عن مقاصد الشرع…

  • عربي
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:30

    والله ماعيدت لعام لسفات وتا هاد لعام مغنشريهش على ود لغلا، أنا وزوجتي متافقين على 1800 درهم لقسنا حولي هو ملفيناش خليه يبعبع ميمكنش نتسلفو ونتخنقو لايكلف الله نفسا الا وسعها

  • Stf mre
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:42

    اشتريت كبش العيد هنا في اسبانيا في رمضان ب 140 اورو أي نحو 1450 درهم . كثير من الاسر المغربية سوف تعيد في الخارج . عن اي غلاء تتكلمون و أكثر من 3 ملايين كبش سوف تبقى بلا بيع .و السبب بسيط الدراسة لن تنتهي إلا بعد يوليوز .

  • مافاهم والو
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:49

    أنا نعرف أن عندما يكون الجفاف الكسابة يرمون الماشية أو يبيعونها بأرخص الاثمنة. وهذا قد وقع في أيام الجفاف في الثمانينات . وليس العكس.
    أما بخصوص عيد الأضحى لهذه السنة من الأحسن تجاوزه. لأننا سوف نقضي نهائيا على القطيع.

  • 5000 درهم للخروف
    السبت 27 أبريل 2024 - 09:59

    5000 درهم ثمن الخروف و 5000 درهم أخرى الفواتير و المصروف العادي
    و باحتساب الدواء و مصروف سيارة إن وجدت طبعا، شحال وصلنا 2 مليون صافي،
    كون غير عطاونا ديك 500 درهم دعم المستورد مباشرة

  • ابراهيم امريرت
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:06

    حيث يمكن شراء الاضحية ب 2500 او 3000 درهم أللهم بارك وحنا كنتخلصو ب 2700 درهم والله العظيم إلى كتعذبو هاد الشعب

  • sfrz
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:09

    صحاب المحروقات تيتافقو، صحاب المواشي تيتافقو، صحاب النقل تتيتافقو، صحاب الخضر تيتافقو، صحاب الأدوية تيتافقو، و زيد……. علامن؟
    على الدريوش و الحومة و مجلس المنافسة و مجلس الحسابات و زيد….. تيتفرجو……

  • مواطن
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:15

    كل سنة نسمع هذه الأسطوانات التي لربما ألفناها وتعودنا عليها ففي كل عام او مناسبة أو دخول مدرسي او دخول شهر رمضان أو عيد الأضحى إلا وترى الحديث عن الزيادات في كل شيئ في الخضر والفواكه والفواكه الجافة واللحوم والأسماك وجميع المواد الغذائية والماء والكهرباء والغاز والمحروقات والضرائب وكراء السيارات والنقل والعمرة والحج والملابس والعقار والمقابر ووووووو الخ لماذا هذه الزيادات في كل شيئ حتى أصبح المواطن مغلوب على أمره يجب على الحكومة أن تتدخل في هذه الأمور وتسقف الأسعار وتراقب الأمور بكل حزم وجدية حتى لا تترك المواطنين في مشاحنة بعضهم لبعض نحن نسمع ونلاحظ الدول الأروبية مواطنيها في غنى عن هذه التفاهات فالكل يعيش في الرفاهية والازدهاروالسفريات إلى متى ونحن نعيش هذه الأحوال التي ترهق المواطن وتسبب له في الأمراض والتعصب والقلق والتعب ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  • anwar
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:18

    خليه يبعبع. الحمد لله والشكر لله.
    مامعيدش مع حكومة عاجزة عن حل مشاكل الشعب والتحكم في التضخم .التلاعب في الاثمتة . لايكلف الله نفسا إلا وسعها. مامعيدش تضامنا مع الفقراء.

  • حولي
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:28

    إلا اتفقو المغاربة الخولي غادي يولي داير جوج ريال، فقط للتذكير الحملة خاصها تبدا من دابا. ودائما غادين يكونو خونة ، ولكن المهم هو ان تشمل على الاقل نصف المغاربة . والله المستعان.

  • ميمون
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:58

    للأسف صار هناك لستغلال لهذه الشعيرة لابتزاز المواطنين…

    نطالب من الفقهاء وعلماء الدين التدخل وإعلان عدم إقامة هاته الشعيرة هاته السنة للمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين ولإعادة ثمن اللحم الى حد معقول…

    لابد من تحمل المسؤولية وإعلان ذلك…

    هناك ابتزاز باسم الدين…

  • Adam
    السبت 27 أبريل 2024 - 10:59

    زيدو فيه حتى مليون حمد الله اكثر من 10 سنوات وانا ماتنعيدش حتى اطفالي الصغار ولفو وتنسولهم تيقولو مابغيناش تنسافر بهم وتنشري شوية اللحم ودوارة وتيدوز يا سلام. الله على راحة نفسية متعة لا يعرفها الا الناس لي ماتتعيدش ولي مزير وبغا يعيد الله يعاونو ياخد كرديات ويعيد شغلو هداك

  • أمين ' ما معيّدش' ..
    السبت 27 أبريل 2024 - 11:01

    هاذ الأغنام المستوردة باش عرفناها بعدا واش شرعية ومقبولة فالعيد أو لا ؟؟؟؟؟؟ ويلا كان هاذ الحولي شبعاااان بيررا ومن نهار تزاد وهو مَزوشي عمّرو فحياتو ما سمع حتى الآذان !!!!! هذا راه خاصّو بعدا يسلم ويبقى سنة كاملة فالنقاهة حتى يطير منّو الثّمْنْ !! عااااد شوف تشوف واش يدوز فالنحيرة ولا لّا ….

  • citoyenne
    السبت 27 أبريل 2024 - 11:13

    يا ريت لو ألغي العيد هذا العام مثلما كان يعمل به في الماضي عندما تتتابع سنوات العجاف و الجفاف. لأن المواطنين يعانون من غلاء المعيشة و قلة المدخول فما بالك باقتناء أضحية تفوق أجرة السميك.

  • ميمون
    السبت 27 أبريل 2024 - 11:23

    هذه إهانة للشعب المغربي…

    بعد 68 سنة من الاستقلال ثمن حولي أكبر من أجرة العامل…

    والطبقات الوسطى التي كانت تشتري العيد لها وللفقراء صارت عاجزة حتى على تحمل مسؤولية عائلتها الصغيرة…

    هذا إفقار للمغاربة…

    وتجميع للثروات بيد أوليغارشية وحاشيتها…

    لابد من استفاقة المواطن…

  • الحل سهل....
    السبت 27 أبريل 2024 - 11:27

    كل واحد ينوي التضحية بأضحية معتبرة لله ولكن سعته ومقدرته لا تسمح وان شاء الله يتقبل منا ومنكم….
    جميعا لمحاربة المضاربين والاستغلاليين في كل القطاعات

  • لحسن
    السبت 27 أبريل 2024 - 11:38

    الكل بيد الله والاثمنة خاضعة للعرض والطلب وعيد الاضحى المبارك سنة وليس فرضا لمن استطاع إليه سبيلا. كنا ننتظر رأي الفقهاء وإلغاء عيد الأضحى المبارك لهذه السنة حتى نستطيع توفير القطيع للمستقبل ويحافظ المواطن المغلوب على كرامته

  • متتبع
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:03

    من لم يستطع فلا فرض عليه.
    و لو تركنا لهم الخراف و اصبح العرض اكثر من الطلب. فسينقص الثمن في العام المقبل.
    نحن في سوق و يجب التعامل مع عيد الاضحى كسوق. و ليس كعبادة.
    حتى لا تضع رأسك لمقصلة الاستلغلاليين في السوق و الدين.
    فخلينا فالسوق باش نعيدو بالثمن د الحولي طول السنة ماشي الثمن د العيد لي كادزاد لانهم كايزيدو عليك الحسنات لي غا تاخد

  • حسن
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:07

    الا تستطيع العقلية المغربية أن تميز بين الفرض والسنة الا توجد جهة من المفترض انها الوصية على تأطير المغاربة في شؤون دينهم متى سيرقى المغاربة بتفكيرهم الجامد هذا
    الا يتوقفون باعتبار أنفسهم مجرد قطيع يتلاعب به الفاسدون يا عالم الا ترون ان شعوبا كانو بالأمس القريب يصنفون ضمن الشعوب البداية إلى أين وصلت وماذا حققت على كافة الاصعدة اجتماعيا واقتصادية وسياسيا وعسكري ونحن لازلنا ندور في حلقة مفرغة همنا فقط العيدين ورمضان والعطل المدرسية ومناسبات اللا متناهية وكلها تصب في خانة الاستهلاك الفارغ وملء خزائن المفسدين استيقظوا رحمكم الله

  • الريح المستريح
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:09

    يزيد عاد نسميه سعيد مالكوم كاتنوضو اللهطة يلا كان الحولي في المتناول نضحيو ويلا كان الغلا الله غفور رحيم لا يكلفنا فوق طاقتنا

  • الغاء العيد
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:18

    للدين يطالبون الحكومة باستصدار فتوى لإلغاء عيد الأضحى هده السنة اقول لهم ان هدا الامر مستحيل نظرا لتطابق المصالح بين هده وهؤلاء المضاربين لدرجة الاندماج فالمصلحة واحدةوالدليل هو:
    ملايين الدراهم تمنح كدعم لاصحاب النقل سواء نقل المسافرين او نقل البضائع والنتيجة سلبية على المستهلك فا سعار السلع لازالت في منحى تصاعدي
    ملايين الدراهم منحت كدعم لبعض مستوردي المواشي من اجل خفض اسعار هده الاخيرة والنتيجة غلاء فاحش في اللحوم وفي اضاحي العيد ادن من المستفيد ومن يحمي هؤلاء المضاربين

  • abdou
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:28

    اللوبيات و المحتكرين و الشناقة هم المتحكمين في الأسواق . اما الحكومة و المجالس تحصي ما تدبره هذه المخلوقات ليس إلا . قال لكم ان المغاربة لا يفوتون هذه الشعيرة مهما كان الحال !؟ يا سبحان الله ! شعيرة تبقى رحمة الإحتكار و الجشع تبقى شعيرة ؟ و عن أي جفاف و المراعي مخضرة؟ و أسعار الاعلاف في السوق الدولية ! ألم تنخفض ؟.ٱدعائات واهية مقابل جشع اللوبيات و سيطرتها على مراكز القرار الغت المستهلك و منفد القانون و بقيت الأسواق تحت مزاج المحتكرين اصحاب الشكارة . اما المهنيين على قد الحال و المستهلك لا حول لهم و لا قوة إلا الله . و نعم بالله .

  • حسن ملالي
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:32

    اذا كان هذا هوتقريبا السميك ، فكيف سيعيش المواطن بهكذا سميك ؟

  • اسماعيل والحاج
    السبت 27 أبريل 2024 - 12:37

    الناس يتحملون مسؤولية هذه الزيادات في الأسعار .
    لو كان بهم خصاصة او مستوى عيش صعب عندهم او قهرتهم المعيشة الصعبة ما ذهبوا ليشتروا كبشا ب 5000 درهم. هذه سنة مؤكدة ولكن لمن استطاع. ليست مفروضة. وزيادة ف أمير المومنين نصره الله يضحي بكبش عن أمته اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
    في نظري يجب أن لا يضيع الفلاح. وأن ثمن الكبش يجب أن يرتفع اكثر.

  • ماشاريش
    السبت 27 أبريل 2024 - 13:40

    استغلال الشعائر في زيادة الاثمنة، ولكن ليس اننا لانريد ان نضحي ولكن لا نقبل الشمته و الاستغلال، نشري 20 كلغ اللحم و تطلع رخيصة وكثيرة والحمد لله. الدين يسر و دارت سنة ضد هؤلاء المستغلين باش نخليوه يبعبع، وهم لا ملة لا دين، كنحلف كون كانت فرضة غادي يوصلوها ل 2 مليون ولا يبالون، ماكاين لا جفاف ولا علف، غير استغلال

  • Siham
    السبت 27 أبريل 2024 - 14:02

    ما لاحظته هو أن بعض الناس اصبحوا مبرمجين على العيش كما يريد اصحاب أجندة خفية هل من المعقول أن يطالب بعض الناس تدخل الحكومة لايقاف شعيرة الاضحى هذه السنة و بالمقابل يمكن لمملمرء ان لا يقيمه من نفسه . الدين لله عز و جل نتبع كتابه و سنته و الله عز و جل لا يكلف نفسا إلا وسعها و دين الاسلام دين يسر و ليس عسر يكفي تظليل للناس بكلام معاكس

  • لحسن بردوزي
    السبت 27 أبريل 2024 - 15:19

    الان تتحقق شيئا فشيا المقولة التي اطلقت غداة أزمة كورروننا، مغرب اليوم ليس مغرب الأمس، فعلا كل شيء تغير في المغرب، بدءا بالحكومة المغربية الموقرة التي لا تعرف ان تبدأ والي اين تتجه،. الارتفاع الفاحش في اسعاركل المواد الغدائية الضرورية. انعدام الشغل وارتفاع مهول للبطالة، انه فعلا المغرب الجديد الذي يحقق انتصارات جيدة في كل المجلات وفق تصور الحكومة المغربية لا لا ترى سوى ماهو جميل في البلاد.

  • محمد
    السبت 27 أبريل 2024 - 15:21

    الغريب في الأمر هو أن المنتوج متوفر وبشكل كبير والكل سيحيي هذه الشعيرة الذينية كما جاء على لسان بعض الكسابة إلا أنه يؤكد أحدهم أن جميع المغاربة سيتسارعون على اقتناءها وهذا ضروري لا رجعة فيه وهنا يتم استغلالنا بالارتفاع الصاروخي لاتمنة الأضحية بداعي إما الجفاف أو غلاء الأعلاف أو أو أو

  • ميلود
    السبت 27 أبريل 2024 - 17:07

    على الحكومة ادا كانت فعلا تنسط لنبض الشارع ان تلغي الأضحية هذه السنة

صوت وصورة
ذكرى مبادرة التنمية البشرية
الأحد 19 ماي 2024 - 10:11

ذكرى مبادرة التنمية البشرية

صوت وصورة
سيارة ذكية للأمن الوطني
السبت 18 ماي 2024 - 20:10

سيارة ذكية للأمن الوطني

صوت وصورة
غوميز: الزمالك أكبر من بركان
السبت 18 ماي 2024 - 18:39

غوميز: الزمالك أكبر من بركان

صوت وصورة
السكوري والحوار الاجتماعي
السبت 18 ماي 2024 - 18:12

السكوري والحوار الاجتماعي

صوت وصورة
الشرطة تعزز الفخر في أكادير
السبت 18 ماي 2024 - 16:31

الشرطة تعزز الفخر في أكادير

صوت وصورة
إعلاميون مصريون ونهائي الكاف
السبت 18 ماي 2024 - 15:35

إعلاميون مصريون ونهائي الكاف

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 أسابيع | 3 قراءة)
.